أخبار دولية

 وزير الداخلية المصري يؤكد أهمية مواصلة الجهود العربية لرصد العناصر الإرهابية

 (كونا) – أكد وزير الداخلية المصري اللواء محمود توفيق اليوم الخميس أهمية مواصلة الجهود العربية المشتركة فى مجال تبادل المعلومات لرصد حركة العناصر الإرهابية والجريمة المنظمة.

وذكرت وزارة الداخلية المصرية في بيان لها أن ذلك جاء في كلمة للوزير توفيق خلال الدورة ال38 لمجلس وزراء الداخلية العرب المنعقد إفتراضيا (عن بعد).

وأوضح توفيق أنه على الرغم من نجاح الجهود الرامية لتقويض حركة التنظيمات الإرهابية بالمنطقة العربية وتشديد الحصار عليها وتقليص قدرتها على تلقى التمويل وتدبير السلاح والتحريض على الإثارة والشغب لتنفيذ مخططاتهم الهدامة إلا أن الإرهاب ما زال يمثل تحديا رئيسيا محليا وعربيا ودوليا.

وأضاف أن مساعي العناصر الإرهابية لإعادة تنظيم صفوفها تجسد تهديدا مستمرا للأمن العربي من خلال محاولاتها إيجاد تمركزات جديدة لها بمناطق الشرق الأوسط والقارة الإفريقية باتخاذ المسار البحرى سبيلا لنقل "المقاتلين الإرهابيين الأجانب".

ولفت إلى استفادة العناصر الإرهابية من التقنيات الحديثة فى استقطاب الشباب عبر شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وتدريبهم على استخدام الأسلحة والمتفجرات ونشر الشائعات والتحريض ضد الدولة ومؤسساتها أو تنفيذ هجمات سيبرانية تستهدف البنية التحتية لأجهزة الدولة.

وقال إن "المحاولات المستمرة لإغراق المنطقة العربية بالمواد المخدرة تمثل أحد التحديات الرئيسية باعتبارها تستهدف عقول شعوبنا وهو ما يؤكده تزايد نشاط العصابات الإجرامية فى مجال تهريب المخدرات والتى لجأت لاتخاذ الممرات البحرية والبحر الأحمر مسارا رئيسيا واستخدام أساليب تهريب غير نمطية فى إخفاء المهربات".

وشدد على "أهمية التمسك بحق دولنا فى حماية سيادتها والدفاع عن شعوبها باتخاذ جميع الإجراءات والتدابير الكفيلة بدحر الإرهاب وفق ثوابت ومقتضيات المواثيق العربية والدولية".

وجدد توفيق تأكيد دعم وزارة الداخلية المصرية الكامل لكافة الإجراءات التى تتخذها الدول العربية الشقيقة فى مواجهة التهديدات الإرهابية الموجهة لأراضيها وأنها تضع كافة امكانياتها اللوجيستية وخبراتها الأمنية فى خدمة قضايا الأمة العربية.

زر الذهاب إلى الأعلى