مجلس الأمة

الصيفي يسأل وزير المالية عن بيع مجلس إدارة «زين» أسهم الخزينة للشركة العمانية

تقدّم النائب الصيفي مبارك الصيفي بسؤال برلماني إلى وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، يستفسر فيه عن الأسس والمعايير الفنية التي استند على أساسها مجلس إدارة «زين» بالموافقة على بيع أسهم الخزينة لصالح الشركة العمانية، كما طالب بتزويده بالبيانات المالية لشركة أجيال القابضة في المغرب للسنوات الخمس الماضية، فضلاً عن تزويده بالأسس القانونية التي على أساسها تم إنشاء صندوق المكافأة الخاص بممثلي الهيئة العامة للاستثمار.

نصّ السؤال:

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

(1) ما هي الأسس والمعايير الفنية التي استند على أساسها مجلس إدارة زين بالموافقة على بيع أسهم الخزينة لصالح الشركة العمانية بتاريخ 9/8/2017 بسعر ابتدائي (600 فلس) للسهم. بإجمالي مبلغ الصفقة 255.172.000 مليون دينار كويتي، وفي نفس العام قام أحد المساهمين ببيع أسهمه على الشركة العمانية بزيادة قدرها (181فلس) للسهم الواحد، وما هي الإجراءات التي قامت بها تجاه ممثلها؟ هل تم التحقيق مع ممثل الهيئة العامة للاستثمار؟ تزويدي بالرأي الفني للمدير التنفيذي لقطاع الاحتياطي العام عن بيع الأسهم. وما هي الأسباب من عدم قيام الهيئة باتخاذ الإجراءات اللازمة للقيام بدورها كمساهم رئيسي في الشركة؟

(2) تزويدي بالبيانات المالية لشركة أجيال القابضة في المغرب، للسنوات الخمس الماضية، مع تفصيل أسباب الخسائر المتراكمة والإجراءات التي تم اتخاذها مع رئيس مجلس الإدارة السابق، وهل شكلت لجنة تحقيق في هذا الموضوع مع تزويدي بتقرير لجنه التحقيق؟

(3) يرجي تزويدي بالأسس القانونية التي على أساسها تم إنشاء صندوق المكافأة الخاص بممثلي الهيئة العامة للاستثمار، ومكتب الاستثمار الكويتي (Board Pool)، مع تزويدي بأسماء المستفيدين من هذا الصندوق والمبالغ التي تم الحصول عليها بالتفصيل.

زر الذهاب إلى الأعلى