مجلس الأمة

فايز الجمهور يسأل وزير الدفاع عن تجديد التعاقد مع «ناس» لتقديم الخدمات الأرضية والفنية بمطار الكويت

وجه النائب فايز الجمهور سؤالا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي، بشأن تجديد التعاقد مع شركة ناشيونال لخدمات الطيران (ناس) لمشروع تقديم الخدمات الأرضية والفنية بمطار الكويت الدولي.

ونص السؤال على ما يلي:

جددت الإدارة العامة للطيران المدني التعاقد مع شركة ناشيونال لخدمات الطيران (ناس) لمشروع تقديم الخدمات الأرضية والفنية بمطار الكويت الدولي، حيث نمى إلى علمي أن الشركة لم تقم بتنفيذ بنود العقد، وبناء على ما ورد في تقرير ديوان المحاسبة للسنة المالية 2016/2017 أن الإدارة العامة للطيران المدني قدمت للشركة براءة ذمة مالية ولا يزال على عاتقها التزامات مالية لم تنفذها.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1 – العقد الأصلي وجميع التمديدات اللاحقة له وموافقات الجهات الرقابية عليها والكفالات البنكية، مع تزويدي بصورة ضوئية منها.

2 – ما المبررات والأسباب التي دعت الإدارة العامة للطيران المدني إلى تجيد العقد أكثر من مرة وعدم طرح مزايدة عامة للحصول على أفضل الأسعار وفتح المجال لمنافسة الشركات على الرغم من وجود أكثر من (19) شركة مؤهلة منذ عام 2003؟

3 – نص في العقد أن «تؤول ملكية جميع التجهيزات والمعدات والآليات والسيارات والمباني والخدمات إلى الطرف الأول بعد انتهاء العقد أو إلغائه» إلا أن الإدارة العامة للطيران المدني لم تنفذ هذا البند عند انتهاء العقد الأصلي على الرغم أن ديوان المحاسبة تصدى لذلك حيث قدر قيمتها بمليون دينار كويتي، فما مبررات عدم تفعيل هذا البند من العقد لحفظ حقوق الجهة والحفاظ على المال العام؟ وهل اتخذت الإجراءات القانونية اللازمة حيال ذلك؟

4 – على الرغم من عدم تنفيذ بند العقد المشار إليه أعلاه إلا أن التجديد الأخير للعقد نص بتطوير وتحديث المعدات والآليات والبنية التحتية، فهل نفذت الشركة هذا البند؟

5 – هل منحت الإدارة العامة للطيران المدني شركة ناس براءة الذمة المالية التي تفيد بعدم وجود أي مطالبات مالية في ذمة الشركة تجاه الإدارة العامة؟ إن كانت الإجابة الإيجاب، فالرجاء تزويدي بصورة ضوئية من جميع براءات الذمة المالية الممنوحة للشركة.

زر الذهاب إلى الأعلى