أخبار دولية

لأول مرة منذ 13 عاماً .. وزير خارجية الكيان الصهيوني في القاهرة لإجراء مباحثات حول غزة

(وكالات) – التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري نظيره في دولة الاحتلال غابي أشكينازي في القاهرة اليوم، للتباحث بشأن الأوضاع في قطاع غزة بعد اتفاق وقف اطلاق النار بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

ونشر حساب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية على موقع تويتر صورا للوزيرين، وكتب “في إطار مساعي مصر الحثيثة والمتواصلة لإحياء مسار السلام والبناء على وقف إطلاق النار في قطاع غزة… وزير الخارجية سامح شكري يستقبل الآن وزير الخارجية الإسرائيلي غابي اشكينازي”.

وتعد زيارة أشكينازي إلى القاهرة هي الأولى لوزير خارجية اسرائيل منذ 13 عاما.

وكتب اشكينازي على تويتر بالعربية “شكرا على دعوتك وزير خارجية مصر سامح شكري. انها أول زيارة لوزير خارجية اسرائيلي لمصر منذ 13 عاما.

وأضاف “سنجري خلال هذه الزيارة عددا من اللقاءات لبحث قضايا ثنائية لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية ونوغل في آليات التهدئة حيال غزة وإعادة بناء القطاع تحت إشراف دولي”.

كما أشار الوزير الاسرائيلي إلى أنه سيركز خلال المحادثات “على إعادة جنودنا ومواطنينا الموجودين في قبضة حماس”.

وتأتي زيارة اشكينازي الى مصر بينما يصل رئيس المخابرات المصرية عباس كامل الأحد إلى الأراضي الفلسطينية لمتابعة اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل المسلحة في قطاع غزة والذي جرى التوصل إليه بوساطة مصرية بعد نزاع دام استمر 11 يوما.

وقال مسؤول أمني رفيع المستوى  إنّ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي “يوفد رئيس المخابرات العامة لإجراء مباحثات مع رئيس وزراء دولة الاحتلال والجهات المعنية في إسرائيل حول تثبيت وقف إطلاق النار والتطورات الأخيرة على الساحة الفلسطينية”.

على صعيد متصل استدعت تل أبيب سفير الفلبين لديها لجلسة توبيخ، بعد تصويت بلاده في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لصالح تشكيل لجنة تحقيق في انتهاكات إسرائيل بقطاع غزة.

وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، إن تل أبيب استدعت سفير الفلبين، ألبرتو ماكيروغ، لجلسة توبيخ بوزارة الخارجية على خلفية تصويت مانيلا ضمن 24 دولة لصالح تشكيل لجنة تحقيق في انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي خلال عملية «حارس الأسوار» بقطاع غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى