محليات

استنفار حكومي لصدّ السلالة الهندية

– تدابير صحية مشددة لتأمين العودة التدريجية للحياة الطبيعية

– توقعات بأن يقر مجلس الوزراء غداً إعادة افتتاح المطاعم أمام الجمهور

تتواصل المؤشرات الايجابية لتقييم الوضع الوبائي في البلاد مع انخفاض حالات الإصابة اليومية إلى ما دون الـ 800 حالة خلال اليومين الماضيين، للمرة الأولى منذ أواخر فبراير الماضي، والذي تزامن مع تواصل انخفاض نسبة الإصابة قياساً إلى الفحوصات وحالات العناية المركزة، وتواصل ارتفاع نسبة الشفاء لتتجاوز 95 في المئة.

وعلى الرغم من حالة الارتياح إزاء هذا التحسن التدريجي الذي يشير إلى انكسار الموجة الحالية للوباء في البلاد، فإن مصادر صحية أكدت لصحيفة «الراي» أن استمرار تسجيل مزيد من المؤشرات الايجابية «رهن بالحذر وعدم التهاون»، وهو ما شددت عليه التصريحات الحكومية لرئيس الوزراء ووزيري الدفاع والداخلية خلال عطلة عيد الفطر.

وإذ لم تُخفِ «وجود حالة من القلق لدى السلطات الصحية من تصاعد شبه حاد في حالات الإصابة في بعض الدول خلال الأيام الماضية رغم معدلات التطعيم المرتفع، في ظل المخاوف من الاحتمالية السببية المرتبطة بالسلالة الهندية»، أكدت المصادر أن هناك «سلسلة من التدابير الصحية المشددة التي تهدف إلى المحافظة على المكاسب المحققة من جهة، وتأمين العودة التدريجية للحياة الطبيعية من جهة ثانية، ومن بينها عدم السماح بالسفر للمواطنين غير المحصنين باللقاح اعتباراً من السبت المقبل».

ورأت المصادر أن الانتقال خلال الفترة القليلة المقبلة إلى محطة جديدة في التعاطي مع الوباء، «ترتكز على تحقيق المعادلة بين عودة مأمونة إلى الحياة الطبيعية ودوران عجلة الاقتصاد وبين استمرار الحفاظ على تحسن مؤشرات تقييم الوضع الوبائي».

وكشفت المصادر أن هناك 4 مرتكزات رئيسية تؤسس لتحقيق تلك المعادلة، تتمثل باستمرار تزايد معدلات التطعيم، والنتائج الإيجابية والمبشرة للقاحات المستخدمة في البلاد في أوساط الفئات والشرائح التي تلقت التطعيم، ونتائج المؤشرات الأولية لنتائج تجارب دولية التي تشير فعالية اللقاحات المعتمدة في البلاد ضد السلالة الهندية، فضلاً عن تحسن مؤشرات تقييم الأوضاع الوبائية لجهة انخفاض نسبة الإشغال السريري في «أجنحة كوفيد» والعناية المركزة، ونسبة الحالات الايجابية للفحوصات.

وفيما عقدت اللجنة العليا لطوارئ فيروس كورونا اجتماعاً اليوم بحثت فيه المستجدات والتقارير الميدانية، رجحت المصادر أن يقر مجلس الوزراء، خلال اجتماعه غداً، عودة المطاعم لفتح صالاتها أمام الجمهور، وفق بعض الاشتراطات.

4 مؤشرات لتحقيق المعادلة المطلوبة

1 – تزايد معدلات التطعيم

2 – النتائج المبشرة للقاحات المستخدمة في البلاد

3 – فعالية اللقاحات في الوقاية من السلالة الهندية

4 – انخفاض نسبة إشغال أجنحة كوفيد والعناية المركزة ونسبة الحالات الإيجابية للفحوصات

زر الذهاب إلى الأعلى