أخبار دولية

الرئيس الأمريكي يكشف عن إجراءات جديدة لتسريع التطعيم ضد كورونا

(وكالات) –  كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الاثنين عن إجراءات جديدة تضمن تمكن 90 بالمئة من سكان الولايات المتحدة الراشدين من أخذ لقاح ضد فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) بحلول 19 إبريل القادم في مواقع لا تبعد أكثر من ثمانية كيلومترات عن أماكن إقاماتهم.

 

وذكر البيت الأبيض في بيان أن الإجراءات الجديدة الهادفة إلى تسريع عمليات التطعيم ضد الفيروس في الولايات المتحدة تتضمن توسيع نطاق توفر اللقاحات ليشمل 20 ألف صيدلية محلية إضافية ليصل العدد الإجمالي لها إلى ما يقرب من 40 ألف صيدلية في جميع أنحاء البلاد بحلول 19 إبريل القادم بما يعادل ضعف العدد الحالي.
وأضاف البيان أن الإجراءات ستشمل أيضا إطلاق جهد جديد لتطعيم كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة الأكثر ضعفا وتعرضا للخطر بما في ذلك تمويل المنظمات المجتمعية لتوفير وسائل النقل والمساعدة لهم لتمكينهم من الحصول على اللقاحات.

وستتضمن الإجراءات المعلن عنها زيادة عدد مراكز التطعيم الجماعي في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وفي هذا السياق جدد الرئيس الأمريكي في حديث للصحفيين دعوته لكل حاكم ولاية وعمدة مدينة وزعيم محلي في الولايات المتحدة للحفاظ على إلزامية ارتداء الكمامات موضحا أن الأمر لا علاقة له بالسياسة.

ونبه بايدن إلى أن "عدم أخذ هذا الفيروس (كورونا) على محمل الجد هو ما أوصلنا إلى هذه الفوضى في المقام الأول إذ أنه يؤدي إلى المزيد من الحالات والمزيد من الوفيات".

كما دعا الشعب الأمريكي إلى "القيام بدوره أيضا" في الحفاظ على ارتداء الكمامات بصفته إجراء وقائيا ضد التقاط العدوى وهو ما وصفه ب"الواجب وطني" مشددا على أن تلك هي "الطريقة الوحيدة التي نعود بها إلى وضعنا الطبيعي".

من جهتها أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) أنها منحت بالنيابة عن وزارة الصحة والخدمات البشرية وبالتنسيق معها عقدا بقيمة لا تتجاوز 77ر146 مليون دولار لشركة (بيوريتان) للمنتجات الطبية لزيادة قدرة الإنتاج المحلي للمسحات المستخدمة في الكشف عن الإصابات بفيروس (كورونا). 

زر الذهاب إلى الأعلى