محليات

«الصحة» تدرس دمج لقاحات كورونا للتغلب على تأخر وصول الجرعات إلى الكويت

وضع تأخر وصول اللقاحات المتفق عليها وزارة الصحة أمام خيارات محدودة لمواصلة حملة التطعيم ضد {كورونا}، والمحافظة على سرعة وتيرتها للسيطرة على تفشي الوباء في البلاد.

وفي هذا السياق قالت عضو لجنة لقاح كوفيد-19 في وزارة الصحة الدكتورة منى الأحمد إن الوزارة وضعت بروتوكول للتعامل مع أي تأخير للقاحات بكل جدية، كشفت في تصريح عن دراسات مبشرة في مجال استكمال جرعات اللقاح، واحتمالية استكمال التطعيم من خلال دمج لقاحين مختلفين، فضلا عن تمديد فترات التطعيم مع إعطاء جرعة منشطة بعد فترة زمنية محددة.

وأكدت مصادر حكومية، أن هناك دراسة ستنتهي قريبا حول إمكانية منح الجرعة الثانية من لقاح فايزر لمن أخذوا جرعتهم الأولى من لقاح أكسفورد، في حال تأخر وصول دفعات {أكسفورد} لمدة أطول من المتوقعة.

وقالت المصادر إن دمج اللقاحات سيعتمد رسمياً خلال أيام، موضحة أن من أكثر اللقاحات القابلة للدمج مع لقاح {أكسفورد} لقاحا {فايزر} و{موديرنا}، وفقاً لصحيفة «القبس».

وختمت بالإشارة إلى ان هناك دولا متقدمة في المجال الطبي طبقت دمج اللقاحات في وقت طلبت دول أخرى دمجها حاليا.

وشهد مركز الكويت للتطعيم في أرض المعارض بمنطقة مشرف، أمس، إقبالا مضاعفا من الراغبين في تلقي اللقاح، صبيحة قرار مجلس الوزراء بمنع سفر غير المطعمين ضد فيروس كورونا.

وقال مسؤولون صحيون ان الوزارة تمكنت من تطعيم نحو %29 من سكان البلاد خلال الفترة من ?? ديسمبر الماضي وحتى أول من أمس، بمعدل مليون و367 ألف جرعة من لقاحي فايزر واكسفورد.

 

زر الذهاب إلى الأعلى