اقتصاد

تحويلات الوافدين بالكويت تقفز إلى 5.3 مليار دينار في 2020 

أظهرت بيانات بنك الكويت المركزي أن تحويلات العاملين خلال 2020 شهدت قفزة ونمو مضطرداً بنحو 14.5% لتبلغ 5.3 مليار دينار مقارنة بتحويلات بلغت 4.62 مليار دينار.

كما أظهرت البيانات وفقاً لـ«الأنباء» ، أن تحويلات العاملين شهدت تحسناً كبيراً في الربع الثالث والرابع من العام الماضي؛ إذ بلغت التحويلات في الربع الرابع 1.47 مليار دينار وفي الربع الثالث 1.4 مليار دينار وفي الربع الثاني 1.05 مليار دينار وفي الربع الأول 1.35 مليار دينار.

وتأتي ارتفاع قيمة الأموال التي حولها الوافدون إلى بلدانهم رغم تداعيات جائحة كورونا التي نتج عنها تسريح آلاف الوافدين من أعمالهم بالإضافة إلى عشرات الآلاف الذين تم تخفيض رواتبهم بنسب مختلفة وهو الأمر الذي ساهم في تخفيض التحويلات خصوصاً في الربع الأول والثاني من العام الماضي لتشهد بعدها ارتفاعاً كبيراً مع نهاية العام الماضي، فضلاً عن قيام العديد من الوافدين بتسفير عائلاتهم إلى بلادهم وبالتالي عدم الحاجة إلى إنفاق أموال كثيرة في الكويت وتحويل الجزء الأكبر إلى أسرهم، ناهيك عن عدم امتلاك الوافدين أي سبل للاستفادة من مدخراتهم في الكويت مثل الاستثمار المباشر أو  شراء عقارات أو غيره.

كما أن حالة الإغلاق الجزئي والشامل التي نفذتها البلاد وإغلاق المطاعم والكافيهات قد تكون أحد الأسباب التي حالت دون زيادة إنفاق الوافدين في البلاد ولجوئهم إلى زيادة تحويلاتهم إلى بلدانهم الأصلية، ناهيك عن عدم الاستقرار الذي يعيشه البعض نتيجة الأوضاع الراهنة الناجمة عن زيادة حالات كورونا، هذا بالإضافة إلى عدم سفر الوافدين خلال فترات الصيف والعطلات إلى بلدانهم، حيث إن بند تذاكر السفر والهدايا كان من البنود المكلفة على الوافدين.

ووفقاً لإحصاءات السكان في البلاد على حسب الهيئة العامة للمعلومات المدنية فإن عدد الوافدين بلغ 3.2 مليون وافد مقابل 1.45 مليون كويتي بإجمالي عدد سكان يبلغ 4.6 مليون نسمة، وتتصدر الدول الآسيوية قائمة التحويلات مثل الهند وبنغلاديش والفلبين، بينما تأتي الدول العربية بعدها وعلى رأسها مصر ولبنان وسوريا والأردن.

وشهد إنفاق الكويتيين على السفر هبوطاً حاداً بلغ 57.5% خلال عام 2020؛ وذلك بالتزامن مع حالات الإغلاق الكامل التي قامت بها العديد من دول العالم لمنع تفشى جائحة كورونا؛ إذ بلغ إنفاقهم وفقاً للبيانات الأولية لميزان المدفوعات، التي أصدرها بنك الكويت المركزي أمس الاثنين، نحو 2.04 مليار دينار مقارنة بإنفاق بلغ 4.8 مليار دينار خلال عام 2019؛ وذلك حسب البيانات المعدلة لبند السفر.

علماً أن إنفاق الكويتيين على السفر قد شهد تحسناً كبيراً خلال الربع الثالث والرابع من العام الماضي مقارنة بالربع الثاني الذي شهد انخفاضاً حاداً بالتزامن مع بدء انتشار الجائحة وإغلاق مطار الكويت الدولي ودخول العديد من الدول السياحية في المنطقة والعالم في إغلاق كامل.

وبناءً على البيانات المعدلة لإنفاق السفر فإنه بلغ نحو 1.19 مليار دينار في الربع الأول ليشهد انخفاضاً إلى 81.2 مليون دينار في الربع الثاني ثم بلغ 458.8 مليون دينار في الربع الثالث ثم 314.6 مليون دينار في الربع الرابع من العام الماضي، مع بدء تخفيف قيود السفر.

يُذكر أن الإنفاق على السفر وفقاً لإحصائية "المركزي" لا يقتصر على رحلات السياحة والعمل الخاصة بالمواطنين وغيرهم، بل يشمل العلاج في الخارج والبعثات الدراسية وسفرات المهمات الرسمية وغيرها.
 

زر الذهاب إلى الأعلى