اقتصاد

الذهب يحقق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي عند مستوى 1900 دولار للأونصة 

(كونا) – قال خبير في المعادن الثمينة إن أسعار الذهب حققت مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي بنهاية الأسبوع الماضي مدعومة بارتفاع معدلات التضخم الأمريكية لشهر أبريل الماضي ملامسا مستوى 1900 دولار للأونصة مقارنة بالأسبوع السابق عند مستوى 1893 دولارا.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة سبائك الكويت رجب حامد في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين أن معدلات التضخم في الولايات المتحدة سجلت "أكبر قفزة منذ التسعينيات" ما أثار مخاوف بشأن زيادات الأسعار ودفع الذهب للارتفاع وسط استقرار ايجابي للدولار أمام أغلب العملات الرئيسية.

وأضاف أن مؤشر الانفاق الشخصي الأمريكي سجل ارتفاعا على أساس سنوي وهو الأعلى منذ 31 عاما لافتا إلى أن هذا المؤشر من المؤشرات المهمة التي يتابعها المجلس الفيدرالي الامريكي في قياس اتجاهات التضخم المستقبلية في الولاية ويعتمد عليها في سياسته النقدية لتحقيق استقرار الأسعار.

وذكر أن المعدن الأصفر تمكن من تحقيق مكاسب أسبوعية وشهرية خلال الفترة الماضية في ظل استمرار تزايد تخاوف المستثمرين والمتداولين من تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في العديد من الدول.

وفيما يخص اتجاهات تداولات الذهب هذا الأسبوع أفاد حامد بأن حركة السوق تعتمد على عدد من العوامل الفنية والأساسية تبدأ أولا بعطلة طويلة في الأسواق الأمريكية والبريطانية بمناسبة يوم المحاربين وعطلة الربيع متوقعا تذبذب الأسعار ونقص السيولة حتى منتصف الأسبوع.

وتوقع أن تكون أسعار أونصة الذهب خلال هذا الأسبوع بين 1930 و2014 دولارا في حين سيكون مستوى الدعوم عند مستويات 1872 و1843 و1817 دولارا للأونصة.

وقال إنه في حال عاود الدولار الأمريكي للارتفاع وأظهرت نتائج الوظائف في سوق العمل الامريكي بيانات قوية فمن الممكن أن تعمل على وقف صعود أسعار الذهب والعكس إذا خرجت بيانات أضعف من توقعات السوق وتراجع الدولار يستمر الذهب في الصعود.

وعن أداء معدن الفضة أفاد بأنه صاحب الذهب في الارتفاع ليلامس مستوى 5ر27 دولار للأونصة متأثرة بنفس العوامل التي دعمت ارتفاع المعدن الاصفر متوقعا ارتفاعه خلال التداولات الأسبوعية الجديدة لمستوى 29 دولارا للأونصة.

وعن أداء السوق المحلي بين أنه شهد انتعاشة خلال الأسبوع الماضي رغم ارتفاع الأسعار نظرا لتوفر السيولة إضافة إلى عودة الحياة الطبيعية وزيادات ساعات العمل في الأسواق والمحال التجارية مبينا أن سعر الغرام عيار 24 استقر عند 4ر18 دينار وعيار 21 عند 15ر16 دينار. 
 

زر الذهاب إلى الأعلى