أخبار دولية

المفوضية الأوروبية تقترح تخفيف إجراءات السفر في الاتحاد الأوروبي

(كونا) – اقترحت المفوضية الأوروبية اليوم الاثنين تخفيف الدول الأعضاء تدابير السفر تدريجيا خاصة لحاملي شهادة (كوفيد) الرقمية وذلك مع تحسن الوضع الوبائي وتسارع حملات التطعيم في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون العدل ديدييه ريندرز في مؤتمر صحفي على الإنترنت من بروكسل إن «الأسابيع الأخيرة شهدت هبوطا في أعداد الإصابات بفيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) ما أظهر نجاح حملات التطعيم في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي».

وأضاف «واليوم نقترح على الدول الأعضاء أن تنسق الرفع التدريجي لقيود حرية التنقل مع الأخذ في الاعتبار أداتنا المشتركة الجديدة (شهادة كوفيد الرقمية) التي أصدرها الاتحاد الأوروبي.. ونتوقع الآن من الدول الأعضاء أن تستفيد من هذه الأداة وتوصي بالسماح للجميع بالتحرك بحرية وأمان مرة أخرى».

واقترح على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البدء في إصدار شهادات (كوفيد) الرقمية للاتحاد الأوروبي قبل بدء تطبيق العمل بها في الأول من يوليو المقبل.

واكد المفوض الأوروبي أن من شأن حاملي شهادة (كوفيد) الرقمية ألا يخضعوا لقيود إضافية «ما لم تكن ضرورية للصحة العامة» مبينا أنه يجب على المسافر في حال السفر دون الشهادة الخضوع لاختبار فيروس (كورونا) عند الوصول الى أي وجهة أوروبية وانتظار نتائجه في حجر صحي.

وأشار إلى أن المسافرين من خارج الكتلة الأوروبية القادمين الى أوروبا ومعهم ما يثبت تلقيهم اللقاح سيكون بوسعهم الحصول على شهادة تمكنهم من السفر داخل الاتحاد الأوروبي.

وبين أن الاتحاد الأوروبي يعمل على الاعتراف بوثائق تلقي اللقاح الواردة من البلدان غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وكان البرلمان الأوروبي قد اعلن الأسبوع الماضي إمكانية استخدام شهادات التطعيم من خارج الاتحاد الأوروبي إذا كان اللقاح معترفا به من وكالة الأدوية الأوروبية.

يذكر ان وكالة الادوية الأوروبية تعترف بلقاحات فايرز واسترازينكا وموديرنا وجونسون اند جونسون.

زر الذهاب إلى الأعلى