محليات

الكويت تمد الهند بـ 215 طناً مترياً من الأوكسجين

(كونا) – قال سفير دولة الكويت لدى الهند جاسم الناجم، اليوم الأربعاء، إن 215 طناً مترياً من الأوكسجين وما يزيد على ألف أسطوانة أوكسجين في طريقها إلى الهند لسد العجز الذي تشهده المستشفيات هناك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).

وذكر السفير الناجم أن حملة الإغاثة الكويتية مستمرة بعد أن غادرت سفينة من البحرية الهندية من ميناء (الشويخ) أمس الثلاثاء، محملة بـ 40 طناً مترياً من الأوكسجين السائل عبر خزانين سعة كل منهما 20 طناً مترياً إلى جانب عدد كبير من أسطوانات الأوكسجين وأجهزة تكثيف الأوكسجين.

وأضاف أنه من المقرر أن تغادر اليوم أيضا سفينة تجارية من ميناء (الشعيبة) على متنها 75 طناً مترياً من الأوكسجين السائل وألف أسطوانة معبأة بغاز الأوكسجين.

كما ستغادر يوم غد الخميس سفينتان تابعتان للبحرية الهندية ميناء (الشويخ) تحملان 100 طن متري من الأوكسجين السائل عبر خمسة خزانات سعة الخزان الواحد 20 طنا متريا من أجل المساهمة في تخفيف الآثار الكبيرة جراء انتشار السلالة الجديدة المتحورة من فيروس (كورونا) والتي أسفرت عن «زيادة معدلات الوفيات والإصابات بشكل كبير وبأرقام قياسية» في الهند.

ولفت الناجم إلى أنه يجري العمل حالياً على ضمان تزويد الهند بالأوكسجين واستمرار الجسر البحري عبر إعادة سفن البحرية الهندية للخزانات ليتم إعادة تعبئتها بالأوكسجين السائل في دولة الكويت مشيرا إلى أنه بهذه الكميات «الضخمة» تكون دولة الكويت ضمن أكثر دول العالم تزويدا للهند بالأوكسجين.

وأكد في هذا الإطار حرص دولة الكويت على تخفيف المعاناة على الشعب الهندي الصديق إزاء «هذه الكارثة الصحية» وفي ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد جراء تفشي فيروس (كورونا).

كما ثمن سرعة استجابة مختلف المؤسسات الكويتية بتسخيرها الإمكانات كافة من أجل وصول هذه المساعدات بأسرع وقت، مشيداً بدور وزارات الخارجية والدفاع والتجارة و(مؤسسة الموانئ الكويتية) و(جمعية الهلال الأحمر الكويتي) و(الهيئة العامة للصناعة) في توفير العديد من المستلزمات الطبية التي تحتاجها المستشفيات الهندية.

وكان مجلس الوزراء الكويتي قرر مؤخراً إرسال الأوكسجين ومكونات إغاثية أخرى إلى الهند بصورة عاجلة تضامنا مع الشعب الهندي الصديق وتقديرا للظروف الاستثنائية التي يمر بها الأصدقاء في الهند وذلك انطلاقا من علاقات الصداقة المتميزة القائمة بين دولة الكويت وجمهورية الهند وحرصا من دولة الكويت على تخفيف المعاناة على الشعب الهندي الصديق إزاء هذه الكارثة الصحية.

وقد وصلت إلى مطار (أنديرا غاندي الدولي) في العاصمة الهندية نيودلهي أمس الثلاثاء طائرة عسكرية تابعة للقوة الجوية الكويتية محملة بـ 40 طناً من المساعدات قدمتها (جمعية الهلال الأحمر الكويتي) تتضمن أجهزة للتنفس الصناعي ومكثفات الأوكسجين بالإضافة إلى 282 أسطوانة أوكسجين وأدوية وممرات تعقيم وغيرها من المستلزمات الطبية لمواجهة فيروس (كورونا).

زر الذهاب إلى الأعلى