اقتصاد

فائض الكويت التجاري مع اليابان يتضاعف بنسبة 102.1 في المئة

(كونا) – أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الأربعاء، أن الفائض التجاري للكويت مع اليابان تضاعف تقريباً في شهر مايو الماضي بنسبة 102.1 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ليصل إلى 37.3 مليار ين ياباني (339 مليون دولار أمريكي) وذلك بسبب أداء الصادرات القوي.

وقالت وزارة المالية اليابانية في تقرير أوّلي إن هذا التوسع في الفائض يعد الثاني على التوالي، مشيرة إلى أن فائض الكويت التجاري مع اليابان ظل ايجابياً 13 عاماً وأربعة اشهر.

وأضافت ان اجمالي الصادرات الكويتية الى اليابان ارتفع في الشهر الماضي للمرة الثانية على التوالي بنسبة 87.9 في المئة على اساس سنوي ليصل الى 45.8 مليار ين ياباني (416 مليون دولار امريكي)، فيما ارتفعت الواردات من اليابان ايضا للمرة الثالثة على التوالي بنسبة 43.7 في المئة لتصل الى 8.5 مليار ين ياباني (78 مليون دولار امريكي).

واشارت الوزارة الى ان فائض الشرق الاوسط التجاري مع اليابان ارتفع في الشهر الماضي بنسبة 193.6 في المئة ليصل الى 418.1 مليار ين ياباني (3.8 مليار دولار امريكي) مع نمو الصادرات المتجهة الى اليابان من المنطقة بنسبة 141.0 في المئة مقارنة بالعام السابق.

وأوضحت ان النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الاخرى والتي تمثل نسبة 91.8 في المئة من اجمالي صادرات المنطقة الى اليابان ارتفعت بنسبة 151.8 في المئة فيما ارتفعت واردات المنطقة من اليابان بنسبة 51.4 في المئة بسبب الطلب على الآلات الكهربائية والسلع المصنعة والآلات.

وذكرت الوزارة ان الميزان التجاري العالمي لليابان سجل في الشهر الماضي عجزا بقيمة 187.2 مليار ين ياباني اي (1.7 مليار دولار امريكي) للمرة الاولى منذ اربعة اشهر.

ووفقا للتقرير نمت الصادرات اليابانية في الشهر الماضي بنسبة 49.6 في المئة عن العام السابق وهي اكبر زيادة منذ شهر ابريل عام 1980 بفضل الشحنات القوية من السيارات وقطع غيارها الى الولايات المتحدة والصين فيما ارتفعت واردات اليابان ايضا بنسبة 27.9 في المئة نظرا لارتفاع اسعار النفط الخام ومشتريات لقاح فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).

واشار التقرير الى ان الصين ظلت اكبر شريك تجاري لليابان تليها الولايات المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى