أخبار دولية

نزوح قرابة 47 ألف فلسطيني الى 58 مدرسة في أنحاء مختلفة من قطاع غزة

اعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية (اوتشا) اليوم الثلاثاء نزوح قرابة 47 ألف فلسطيني الى 58 مدرسة تابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (أونروا) في أنحاء مختلفة من قطاع غزة.

وأضاف المتحدث الإعلامي باسم (اوتشا) ينس ليركه في مؤتمر صحفي عبر الاتصال المرئي من المقر الأوروبي للأمم المتحدة في جنيف رصد "تدمير 132 مبنى تضم 621 وحدة سكنية وتجارية منذ بداية التصعيد وحتى مساء امس الاثنين بالإضافة الى تعرض 316 وحدة سكنية إلى أضرار بالغة وأصبحت غير صالحة للسكن".

ولفت الى ان الشركاء الإنسانيين الذين يعملون على توفير المأوى قد قاموا بدعم أكثر من 500 أسرة متضررة بمواد غير غذائية لكن الاحتياجات تتزايد باستمرار لاسيما مع تضرر ستة مستشفيات وتسعة مراكز للرعاية الصحية الأولية وإصابة مركز طبي واحد بأضرار بالغة وخروج مستشفى واحد عن الخدمة بسبب نقص الوقود.

كما شرح "ان إمدادات الطاقة في جميع أنحاء غزة لا تزال متاحة لفترات تتراوح ما بين ست وثماني ساعات فقط في اليوم في المتوسط وذلك بسبب تلف خطوط وشبكات التغذية ما يعطل توفير الرعاية الصحية والخدمات الأساسية الأخرى بما في ذلك المياه والنظافة والصرف الصحي".

واكد ليركه حفاظ الشركاء المسؤولين عن العمل في المجال الصحي على استجابتهم وتعاملهم مع المصابين على الرغم من ظروف العمل الصعبة للغاية.

 

في الوقت ذاته أشار ليركه الى تزايد الحاجة إلى الدعم الغذائي والنقدي حيث لا تزال جميع أنشطة الصيد محظورة قبالة سواحل غزة.
واكد حرص الأمم المتحدة بالتعاون مع شركائها في العمل الإنساني على تقديم المواد الغذائية وغير الغذائية للعائلات النازحة في غزة والمساعدات النقدية الفورية لأكثر من 52 الف انسان بقدر ما يسمح الوضع الأمني.

في الوقت ذاته أعربت (اوتشا) عن القلق من إغلاق موقع التخلص من النفايات الصلبة الرئيس في غزة مؤقتا نتيجة القصف في 15 مايو ما أدى الى تراكم النفايات الصلبة في محطة فرعية في وسط مدينة غزة.

وقال ان الضفة الغربية لا تزال تشهد مظاهرات واشتباكات واسعة النطاق في العديد من المواقع في الوقت الذي يواصل فيه شركاء العمل الإنساني في المجال الصحي والمتطوعون المجتمعيون علاج عدد كبير من الإصابات الناجمة عن استخدام الذخيرة الحية من قبل القوات الإسرائيلية.

زر الذهاب إلى الأعلى