أخبار خليجية

 مجلس وزراء الإعلام العرب يرحب بمقترح الكويت بشأن وضع آلية للمتابعة والتواصل بين الدول الأعضاء

رحب مجلس وزراء الإعلام العرب اليوم الأربعاء بمقترح ممثل الكويت، ووزير الإعلام عبدالرحمن المطيري،  بوضع آلية للمتابعة والتواصل بين الدول الأعضاء والمتضمن تعيين ضابط اتصال تكون مهمته الإشراف على تنفيذ قرارات المجلس.

جاء ذلك في القرارات التي صدرت عن المجلس في ختام أعمال دورته الـ (51) والتي انطلقت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

وأوضح المجلس أن مقترح ممثل الكويت يتضمن عقد اجتماع مرئي شهري لضباط الاتصال يتم من خلاله تدارس تنفيذ البنود المختلفة وسبل تفعيلها بالشكل المطلوب ورفع تقرير ربع سنوي للدول الأعضاء يبين مسار تفعيل البنود للدولة المعنية ونسبة الإنجاز وتحديد أسباب التأخير "إن وجدت".

كما رحب بمساهمة الكويت لتبني مشروع (موسوعة فلسطين المسموعة والمرئية) الذي تقدمت به فلسطين داعيا اياها بموافاة الأمانة العامة للجامعة العربية بتفاصيل هذا المشروع لتعميمه على الدول الأعضاء بغية الإسهام في تعزيز الإنتاج الإعلامي العربي المشترك.

وطالب فلسطين بتقديم مقترح متكامل عن مشروع (دليل مصطلحات القضية الفلسطينية) لاستخدامه في وسائل الإعلام العربية المختلفة.

ودعا المجلس الدول الأعضاء والمنظمات والاتحادات الإعلامية إلى إطلاق حملات إعلامية عربية على مدار العام بهدف مناصرة القضية الفلسطينية وفي مقدمتها الدفاع عن القدس.

وأكد على مركزية القضية الفلسطينية بالنسبة للأمة العربية وعلى الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة عاصمة دولة فلسطين.

وشدد على كافة القرارات الخاصة بالقضية الفلسطينية والعمل على أن تظل هذه القضية عموما ومنها وضع القدس والمسجد الاقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية حية في عقول وقلوب العرب والمسلمين من خلال برامج التوعية الإعلامية.

ودعا وزارات الإعلام أو الجهات المعنية بالإعلام في الدول العربية إلى نقل ما يجرى في الأراضي الفلسطينية من أحداث ومنح الخبر الفلسطيني المساحة اللازمة في وسائل الإعلام العربية المختلفة حتى يطلع العالم على حقيقة دولة الاحتلال.

كما دعا إلى تسليط الضوء على الجرائم التي يقوم بها الاحتلال بحق الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية وانتهاكه للقوانين والمواثيق الدولية مطالبا بتفعيل قرار مجلس الأمن رقم (2222) الذي يدعو إلى حماية الصحفيين وملاحقة المعتدين عليهم.

وأكد ضرورة اعتبار منطقة (الشيخ جراح) في القدس رمزا من رموز النضال الفلسطيني والعمل على حشد وسائل التواصل الاجتماعي من أجل تسليط الضوء على القضية الفلسطينية ونضال الشعب الفلسطيني.

وكلف المجلس بعثات الجامعة العربية في الخارج مواصلة الجهود لمخاطبة وسائل الإعلام المختلفة في هذه الدول لشرح ما يجري على الأراضي العربية المحتلة من انتهاكات وتهويد لمدينة القدس وفضح جرائم إسرائيل بحق الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية.

ووافق المجلس على طلب فلسطين إنشاه مكتب خاص للتواصل بين وزارة الإعلام الفلسطينية والأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بهدف متابعة الأنشطة الإعلامية مع وسائل الإعلام العربية.

كما وافق المجلس على تمديد فترة العمل بالاستراتيجية الإعلامية العربية والتي تنتهي في عام 2021 لمدة 5 سنوات إضافية وتكليف الأمانة العامة بمتابعة تنفيذ الخطة التنفيذية لها.

ودعا الدول الأعضاء والمنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية إلى سرعة تنفيذ ما تبنته الاستراتيجية من برامج وأنشطة وذلك بالتنسيق مع الأمانة العامة للجامعة العربية.

 

ووافق مجلس وزراء الإعلام العرب على عقد اجتماع للجنة المصغرة لوضع مشروع للإطار العام لعمل المرصد الإعلامي العربي والمنصة المدمجة في أجل أقصاه شهرين من تاريخه.
وأكد أهمية المشاركة في تنظيم المنتديات والملتقيات الإعلامية لتعزيز الصورة الإيجابية للعرب والمسلمين.

وطالب المجلس كافة وسائل الإعلام العربية الرسمية والخاصة إلى دعم جهود الدول العربية في تعزيز وحماية حقوق الإنسان.

وأكد أهمية محاربة التضليل والأخبار الزائفة وإعلاء مبدأ حق الرأي العام في التماس المعلومات الصحيحة ودعم جهود السلطات الرسمية والإعلام وكافة المواطنين في هذا الإطار.

وبالنسبة للخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030 اعتمد مجلس وزراء الإعلام العرب برنامج العمل لتنفيذ أهداف الخريطة الإعلامية.

كما اعتمد الدليل الاسترشادي الشامل للإعلاميين والباحثين في مجال التنمية المستدامة الذي أعدته كل من دولتي الكويت وفلسطين بالتعاون مع الأمانة العامة للجامعة العربية.

ورحب بمقترح إطلاق مبادرة "دور الإعلام العربي في مواجهة جائحة كورونا" والذي يتضمن تنظيم فعالية بمشاركة القطاعات المعنية بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية بما يسهم في تبادل الخبرات في التعامل مع الجائحة.

ودعا المجلس المؤسسات الإعلامية والجهات المعنية بالطفولة في الدول العربية إلى تكريس حماية الأطفال في وسائل الاتصال والتقنية الحديثة من خلال انتاج برامج وأفلام توعوية وفق أهداف التنمية المستدامة في حقوق الطفل التي تراعي تنمية وحماية الأطفال.

زر الذهاب إلى الأعلى