أخبار دولية

خلال 72 ساعة.. الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة يهدد بلد عربي

يترقب العالم سقوط الصاروخ الصيني بعد أيام من خروجه عن السيطرة، حيث توقعت وكالات فضاء عالمية بعض المناطق التي يحتمل أن يسقط بها الصاروخ الفضائي ومن بينها بلد عربي.

ووفقا لما ذكرته سكاي نيوز عربية، فإن منظمة "أيروسبيس كوربوريشن" الفضائية الأمريكية توقعت أن يسقط حطام الصاروخ الفضائي الصيني فوق السودان، كما سبق لها أن وضعت سواحل أستراليا ضمن المناطق المحتملة للسقوط، ومن المتوقع أيضا أن يدخل الصاروخ المجال الجوي للأرض السبت.

ونشر دميتري روغوزين رئيس وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" الخميس، خريطة للأرض تظهر مناطق الاصطدام المحتملة للصاروخ، وتشمل المناطق المحتملة مساحات شاسعة من معظم قارات العالم، بما فيها قارات بأكملها مثل إفريقيا وأميركا الجنوبية وأستراليا.

وعلقت وكالة "سوبتنك" الإخبارية الروسية على التغريدة، مشيرة إلى استبعاد بعض المناطق حاليا، مثل شمالى الولايات المتحدة وكندا والجزء الأكبر من أوروبا وروسيا ومعظم آسيا الوسطى، بينما أعلنت وكالة الفضاء الروسية الخميس أنها تراقب عن كثب التحركات غير المنضبط للصاروخ، فى محاولة للتنبؤ بمكان سقوطه.

وفى السياق ذاته، أشارت تقديرات وكالة الفضاء الأوروبية في وقت سابق، إلى أن الصاروخ سيسقط بين 8 و10 مايو، وأن "مسار الصاروخ يعنى أن أي أجزاء ستتبقى منه عند عودته إلى الأرض ستهبط بين 41 درجة شمالا و 41 درجة جنوبا، وهو شريط من الأرض يمتد من المناطق الجنوبية من إسبانيا والبرتغال وإيطاليا وصولا إلى أستراليا".

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون) في بيان، إن مكان سقوط الصاروخ لا يمكن تحديده إلا في غضون ساعات من عودته إلى الغلاف الجوي للأرض، وأكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ردا على سؤال عن الموعد المتوقع لسقوط الصاروخ: "وفقا لآخر التقديرات التي رأيتها، فمن المتوقع حصول ذلك في الثامن أو التاسع من مايو".

صورة

زر الذهاب إلى الأعلى