مجلس الأمة

الصيفي مبارك الصيفي يسأل وزير المالية بشأن حقوق ذوي الإعاقة ومكافأة نهاية الخدمة للعاملين في «كاسكو»

وجه النائب الصيفي مبارك الصيفي سؤالين إلى وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، عن تنفيذ القانون رقم (73) لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وعن مكافأة نهاية الخدمة التي أقرها مجلس الأمة للعاملين في (كاسكو).

ونص السؤال الأول على ما يلي:

استنادا إلى القانون رقم (73) لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والمنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 15/11/2020.

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1 – هل اجتمعت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لتطلع على التغيرات التي تمت وفقا للقانون (73) لسنة 2020 المشار إليه والمنشور في الجريدة الرسمية في تاريخ 15/11/2020؟

2 – هل قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بدورها في تنفيذ هذا القانون واجتمعت مع الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة للاتفاق على آلية التنفيذ بما يسهل على المستحقين المشمولين بهذا القانون بشأن تقاعد المكلف برعاية معاق؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بصورة ضوئية من محضر الاجتماع.

3 – ما هي أسباب التأخير والتعطيل من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في تطبيق القانون المذكور أعلاه على المستحقين؟ وكم عدد المعاملات غير المنجزة في المؤسسة المرسلة من الهيئة لشؤون ذوي الإعاقة؟

ونص السؤال الثاني على ما يلي:

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

– نمى إلى علمي بأن هناك توجها من إدارة الشركة الكويتية لخدمات الطيران (كاسكو) بخصم مبلغ نهاية الخدمة التي أقرها مجلس الأمة ضمن القانون رقم (68) لسنة 2020 بتعديل المادة (8) من القانون رقم (6) لسنة 2008 في شأن تحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية إلى شركة مساهمة بنسبة (50) بالمئة.

فما مدى صحة ذلك؟ إذا كانت ذلك صحيحا، يرجى إفادتي بأسباب ذلك، وإذا كان غير ذلك، يرجى إفادتي بموعد صرف المبالغ للمستحقين وآلية صرفها.

زر الذهاب إلى الأعلى