أخبار دولية

«الإتحاد الأوروبي»: 6.5 ملايين دولار لمساعدة لبنان على التصدي لـ«كورونا»

(كونا) – أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء، تخصيص 5.5 ملايين يورو «6.5 ملايين دولار» لمساعدة لبنان، في تعزيز الاستجابة لجائحة فيروس «كورونا المستجد – كوفيد 19».

وذكرت المفوضية الأوروبية في بيان أن التمويل جاء في الوقت الذي يواجه فيه لبنان معدلات إصابة عالية حيث اقترب النظام الصحي الوطني من الانهيار، فضلاً عن انخفاض معدلات التطعيم.

ونقل البيان عن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل قوله «إن الانفجار المأساوي الذي وقع في مرفأ بيروت في 4 من أغسطس 2020 غير بكل أسف حياة العديد من اللبنانيين إلى الأبد وينبغي أن تكون المأساة فرصة للبنان لكي يعود إلى الظهور بقوة».

وأكد ضرورة أن تشكل السلطات اللبنانية حكومة، معرباً عن وقوف الاتحاد الأوروبي إلى جانب الشعب اللبناني في أشد اللحظات التي يحارب فيها العالم الجائحة.

من جانبه قال مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات جانيز ليناريتش «في لبنان أكثر من 3 ملايين شخص في حاجة إلى المساعدة بسبب أزمة (كورونا) اذ يتفشى الفيروس بسرعة في حين أن إمكانية الحصول على الفحص المجاني محدودة للغاية كما أن وحدات العناية المركزة ممتلئة للغاية».

وأضاف «أن الاتحاد الأوروبي يحشد الدعم الإنساني للمساعدة على تخفيف معاناة أشد المحتاجين في لبنان ومساعدة البلد على مكافحة الجائحة».

وأشار إلى أن التمويل الأخير الذي قدمه الاتحاد الأوروبي للبنان يضاف إلى الاعتماد الأولي الذي خصصه الاتحاد الأوروبي بمبلغ 50 مليون يورو «59 مليون دولار» في المساعدات الإنسانية المخصصة لعام 2021.

وبعد مرور عام على انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس 2020 لا يزال لبنان يواجه تبعات الانفجار الوخيمة والتي زاد من تفاقمها تفشي جائحة «كورونا»، والإغلاق والأزمة الاجتماعية والاقتصادية المستمرة الناجمة عن الانهيار المالي في أكتوبر 2019 كما لايزال لبنان يستضيف نحو 5ر1 مليون لاجئ سوري دون حلول مستدامة.

زر الذهاب إلى الأعلى