أخبار دولية

الرئاسة اللبنانية تتهم الحريري بالهروب من تحمل مسؤولياته والسعي إلى تعطيل تشكيل الحكومة

شنت الرئاسة اللبنانية هجوما حادا على رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، متهمة إياه بالهروب عن مسؤولياته والسعي إلى الاستيلاء على صلاحيات رئيس الجمهورية.

وأصدر مكتب الإعلام في الرئاسة اللبنانية بيانا قال فيه: إن "تيار المستقبل يواصل عرقلة تشكيل حكومة الإنقاذ، مستعملا عبارات وتوصيفات تدل على المستوى المتدني الذى وصلت إليه أدبيات القيمين على هذا التيار".

وأضاف بيان الرئاسة اللبنانية: رفض تيار المستقبل مسبقاً عقد حوار وطني في بعبدا لمحاولة إيجاد حل للأزمة الحكومية يعرقل محاولة تأليف الحكومة وإجراء الإصلاحات اللازمة. 

وتابع "نحن أمام مفترق طرق مع من يخرج عن الدستور أو يبقى صامتاً حيال أزمات البلاد".

كما أكدت الرئاسة اللبنانية، أن ما ورثه العهد من أوضاع وديون هو "ثمرة" ممارسات فريق الرئيس المكلف وسوء إدارة شؤون الدولة منذ ما بعد الطائف حتى اليوم، معربة عن أملها في أن تصل المساعي إلى خواتيم سعيدة بتأليف حكومة في أسرع وقت ممكن.

وفيما يخص الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة، اتهمت الرئاسة اللبنانية الحريري بمحاولة الاستيلاء على صلاحيات الرئيس، قائلة إن "استمرار هروب الرئيس المكلف سعد الحريري من تحمل مسؤولياته في تأليف حكومة متوازنة وميثاقية تراعى الاختصاص يشكل إمعانا في انتهاك الدستور".

يذكر أن لبنان يعيش أزمة سياسية مستمرة بعد فشل تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة سعد الحريري، وتعنّت الرئيس اللبناني ميشيل عون بفرض سياسية الأمر الواقع.

زر الذهاب إلى الأعلى