أخبار دولية

البرلمان العربي يؤكد ضرورة دعم وإقامة الانتخابات الفلسطينية على كامل أراضيها.. بما فيها القدس

أكد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي اليوم السبت ضرورة دعم الانتخابات التشريعية الفلسطينية واقامتها على كامل الاراضي الفلسطينية بما فيها القدس المحتلة، مشيرا الى ما تشهده القدس من انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلية باقتحام باحة المسجد الأقصى والاعتداءات المستمرة على المقدسيين.

وقالت الامانة العامة للبرلمان العربي في بيان إن ذلك جاء خلال لقاء العسومي الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي مارتن شونغنغ تم خلاله استعراض تطوير العلاقات بين الجانبين.

واشار البيان الى تفاهم الجانبين على توقيع اتفاق تعاون فني يتناول العديد من الموضوعات العربية وعلى رأسها عمليات مكافحة الارهاب والتطرف العنيف وعمليات مكافحة خطاب الكراهية المتنامي في أوروبا ضد الاسلام وضد العرب.

وجدد العسومي في هذا السياق مطالبته للاتحاد البرلماني الدولي بسرعة الاعتراف بالبرلمان الشرعي لليمن المنتخب في سيؤول 2019 برئاسة الشيخ سلطان البركاني مؤكدا ضرورة دعم الحكومة الشرعية "لما تمثله الميليشيات الحوثية من خطر بعد الحكم على عدد من أعضاء البرلمان بالاعدام وهوأمر مرفوض جملة وتفصيلا ولا اعتبار له".

ورحب كذلك بموقف الاتحاد البرلماني الداعم للشرعية الليبية و(برلمان طبرق) منذ بداية الصراع مجددا مطالبته بسرعة اخراج الميليشيات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية "حتى تعود الحياة الطبيعة والبرلمانية اليها".

ومن جانبه أكد الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي مارتن شونغنغ أن البرلمان العربي يلعب دورا كبيرا في التعبير عن الصوت العربي في مختلف القضايا معربا عن التقدير لما يبديه البرلمان العربي من اهتمام ملحوظ بالقضايا الدولية خاصة القضايا ذات الأهداف المشتركة كالمساواة بين المرأة ومكافحة الارهاب.

كما أكد دعم الاتحاد البرلماني الدولي لاقامة الانتخابات الفلسطينية مشيرا الى أنه عقد عددا من الاجتماعات مع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

وشدد شونغنغ ايضا على أهمية حل مشكلة (سد النهضة) "بالطرق السلمية والحوار الهادف والحفاظ على حقوق جميع الاطراف". 

زر الذهاب إلى الأعلى