أخبار دولية

حرمان الملايين في موسكو من أماكن الترفيه.. لعدم تلقيهم لقاح كورونا

سيُحرم الملايين من سكان العاصمة الروسية موسكو من دخول الحانات والمطاعم في حال لم يثبتوا أنهم تلقوا لقاح كورونا أو تعافوا من الفيروس، وذلك في ظل ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس، في حين لجأ البعض إلى الحصول على شهادات مزوّرة تزعم تلقيهم اللقاح. 

صحيفة «ذي إندبيندينت» البريطانية، قالت السبت 3 يوليو 2021، إن سكان موسكو أصبحوا ملزمين بإظهار رموز الاستجابة السريعة «كيو آر» على هواتفهم، لإثبات أنهم حصلوا على لقاح، أو جاءت نتيجة فحصهم سلبية مؤخراً، أو تعافوا من الفيروس. 

حتى الآن، لم يُصدَر سوى 2.5 مليون تصريح في العاصمة التي يزيد عدد سكانها على 12 مليون نسمة، وقال مسؤولون كبار إن هذه السياسة قد تمتد لتشمل المحلات التجارية وأماكن الترفيه ووسائل النقل العام.

في الوقت الحالي، يُسمح لجميع الزبائن -حتى من ليس لديهم إثبات على التطعيم أو تعافيهم من كوفيد- بدخول شرفات المطاعم الصيفية، ولكن هذه السياسة ستستمر حتى 12 يوليو فقط، وبعدها سيتعين عليهم أيضاً إظهار رموز الاستجابة السريعة حتى يتمكنوا من الدخول.

ويرفض بعض الروس هذا التشديد من قبل السلطات ومحاولة الأخيرة دفع الناس إلى الحصول على لقاح كورونا، وقالت صحيفة «ذا تايمز» البريطانية، إن المحتالين في روسيا وجدوا فرصة في هذه السياسة الإلزامية للتطعيم من فيروس كورونا.

يأتي ذلك بينما سجلت روسيا حصيلة قياسية جديدة من الوفيات بفيروس كورونا، لليوم الخامس على التوالي، أمس السبت، وتشهد البلاد انتشاراً لمتحورة «دلتا» من كورونا شديدة الخطورة والأسرع انتشاراً. 

كانت روسيا تأمل في أن تتمكن حملة التطعيم لديها من إخماد موجة جديدة من انتشار الفيروس، لكنها قوبلت بتشكيك واسع وبطء الوتيرة، إذ تلقى لقاح كورونا 16% فقط من سكان روسيا البالغ عددهم 146 مليون نسمة.

زر الذهاب إلى الأعلى