محليات

«الأبحاث» ينجز مشروعاً لتخفيف استخدام المبيدات الحشرية على الآفات الزراعية

(كونا) – أعلن مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية في معهد الكويت للأبحاث العلمية إنجاز مشروع «تطوير الاستراتيجيات المستدامة والآمنة بيئياً للتخفيف من الإفراط في استخدام المبيدات الحشرية السامة على الآفات الزراعية الغازية» بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

وقال المعهد في بيان صحفي اليوم الخميس، إن المشروع يعتبر ضمن المشاريع المهمة في مجال الزراعة المستدامة ومن شأنه المساهمة في المحافظة على سلامة البيئة على المدى الطويل وإنتاج الغذاء الصحي الأمن في الكويت.

وأضاف أن المشروع يهدف إلى تطوير استراتيجية إدارة آمنة ومستدامة بيئيا للتعامل مع آفة أوراق الطماطم بغية التقليل من نسبة الاعتماد على استخدام المبيدات الكيميائية لإدارة الآفات عن طريق مكافحة البيولوجية باستخدام الحشرات التي تتغذى على هذه الآفة كذلك استخدام المبيدات الحيوية واستخدام الفيرومونات وتجميع بيانات أساسية للمبيدات الحشرية المسجلة لمراقبة مقاومتها.

وذكر أن نتائج المشروع أظهرت تكامل استراتيجيات المكافحة وأنها أكثر فاعلية واقتصادية في إدارة الآفات بدلا من محاولة استخدام خيار واحد للمكافحة.

وشدد المعهد على الباحثين ضرورة بناء قدرات المزارعين من خلال تعزيز معرفتهم بإدارة الآفات والاستخدام السليم للمبيدات وأيضا تشجيع تقنين المبيدات الحشرية المستخدمة في مكافحة حفار أوراق الطماطم مع مركبات أخرى تنتمي إلى مجموعات مختلفة ذات نسب سمية مختلفة للتقليل من مقاومة الحشرات.

وأشرف على هذا المشروع مجموعة من باحثي مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية وهم الدكتور محمد البحوه والدكتور مصطفى جالو و بنسون توماس.

زر الذهاب إلى الأعلى