أخبار دولية

الكاظمي: طلبنا من الأمريكيين والإيرانيين الابتعاد عن تصفية حساباتهم داخل العراق

(كونا) – قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اليوم الأحد، إن بلاده طلبت من الجانبين الأمريكي والإيراني الابتعاد عن تصفية حساباتهما داخل العراق، مبيناً أن نجاح مفاوضات فيينا حول الملف النووي الإيراني سينعكس إيجاباً على الوضع في بلاده.

ونقل بيان حكومي عن الكاظمي قوله في حوار لصحيفة (لاريبوبليكا) الايطالية «طلبنا من الأمريكيين والإيرانيين الابتعاد عن تصفية حساباتهم في العراق لقد كنا منذ سنوات ساحة للتصادم والصراع وعلينا اختيار طريق الحوار السياسي لحل الخلافات وسيستفيد الجميع من ثمار التهدئة».

ورأى أن الاتفاق بين إيران والولايات المتحدة مهم للغاية وحاسم للمنطقة وأنه قابل للتحقق، مبيناً أن نجاح مفاوضات فيينا سيؤثر إيجابا على المنطقة كما سيخدم استقرار العراق.

وأشار إلى أن حكومته تتواصل مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن وأنها تعمل على التحرك نحو مرحلة من الحوار الاقليمي، معرباً عن أمله في ان تتحول بلاده من بلد يتسبب بالأزمات ويتأثر بها إلى بلد قادر على ادارة الازمات بنجاح.

ولفت الكاظمي إلى أن حكومته نجحت في تجنب ما وصفه بـ«الهاوية» التي كان العراق يتجه نحوها إبان أحداث خريف عام 2019، في إشارة الى الاحتجاجات الشعبية الواسعة -آنذاك- كما أن قوات بلاده وجهت ضربات مهمة لما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) الذي يحاول تجميع صفوفه من جديد.

زر الذهاب إلى الأعلى