أخبار دولية

برلمانيون أردنيون يدعون إلى تعاون «أردني – كويتي» يحقق الأمن الغذائي

(كونا) – دعا برلمانيون أردنيون اليوم الخميس إلى تعزيز التعاون الزراعي بين الأردن والكويت نحو إيجاد منظومة عمل تحقق الأمن الغذائي بين البلدين الشقيقين.

وأكد أعضاء لجنة الزراعة والمياه والبادية في مجلس النواب الأردني خلال لقائهم مع سفير دولة الكويت لدى الأردن عزيز الديحاني ان الظروف الراهنة كشفت عن أهمية تحقيق تكاملات مشتركة في القطاعين الزراعي والغذائي.

وأشاروا الى أن الأردن يسعى نحو فتح أبواب صادراته الزراعية إلى آفاق أوسع وزيادة الاستثمارات في القطاع الزراعي خصوصا وأن جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) كشفت عن الحاجة الماسة لتحقيق الدول للأمن الغذائي.

من جانبه أكد رئيس اللجنة محمد العلاقمة حرص البرلمان الأردني على تفعيل الاتفاقيات المشتركة بين الأردن والكويت التي تصب في تنمية التعاون في القطاعات الاقتصادية ومنها الزراعة والصناعات الغذائية.

ودعا العلاقمة إلى إيجاد قنوات عمل إضافية مع البرلمان الكويتي تقرب وجهات النظر وتتيح المجال أمام تبادل الأفكار والخبرات استكمالا للدور الرسمي الذي تقوم بها حكومتا البلدين من أجل سرعة تحقيق الأهداف المشتركة.

من جهته أكد عضو اللجنة جعفر الربابعة تنوع الفرص الاستثمارية في القطاع الزراعي الأردني موجها الدعوة إلى القطاعين العام والخاص الكويتي للاستثمار في هذا القطاع الواعد الذي يعد أحد ركائز منظومة الأمن الغذائي.

وبدوره أعرب عضو اللجنة ناجح العدوان عن اعتزازه بحجم التعاون الثنائي المشترك بين الأردن والكويت والتي يعكسها حجم استثمارات كويتية يناهز 18 مليار دولار أمريكي.

وأكد العدوان رغبة الجانب الأردني بتوجيه رؤوس الأموال للاستثمار في القطاع الزراعي خاصة وأن النتائج المتحققة للمستثمرين في القطاع «مرضية» وسط ما يتمتع به الأردن من مناخ ملائم وتضاريس مناسبة تضفي على القطاع ميزة تنافسية.

من ناحيته قال السفير الديحاني إن التواصل مع المؤسسة التشريعية وممثلي الشعب الأردني يعكس مدى التطور الذي بلغته العلاقات الثنائية بين البلين الشقيقين والتي تحظى باهتمام ورعاية من القيادتين السياسيتين العليا في الكويت والأردن.

وأكد في هذا الصدد تطابق الرؤى والمواقف الكويتية والأردنية تجاه مختلف القضايا المشتركة والإقليمية ما يعزز العمل الثنائي المشترك ويرفع مستويات التعاون التي يبحث عنها الجانبين بما يحقق تطلعاتهما.

ولفت إلى أن لجان العمل العليا والفنية المشتركة واتفاقيات التعاون الثنائية تغطي جوانب عدة ومجالات مختلفة للتعاون مبينا أهمية العمل بشكل جماعي عن طريق الجهات الحكومية الرسمية والغرف التجارية والصناعية والاتحادات لتعزيز التعاون في القطاعين الزراعي والغذائي.

وأشار إلى حرص الكويت على العمل كمجموعة متكاملة واحدة من أجل تحقيق الأمن الغذائي والصحي والدوائي وتعزيز العمل العربي المشترك في مختلف القطاعات الاقتصادية.

زر الذهاب إلى الأعلى