رياضة

 رئيس برشلونة: الأوضاع المالية تقف وراء رحيل ميسي.. والنادي أهم من أي لاعب

قال رئيس نادي برشلونة، جوان لابورتا اليوم الجمعة ان النادي لم يتمكن من تجديد عقد الأسطورة الأرجنتيني ليونيل ميسي بسبب الأوضاع المالية السيئة التي يمر بها النادي مؤكدا ان "النادي أهم من أي لاعب".

واوضح لابورتا في مؤتمر صحفي لتوضيح أسباب رحيل ميسي ان رغم رغبة النادي في بقاء ميسي وتقديم الأرجنتيني تنازلات للبقاء بالنادي لكن الرواتب تمثل 110 في المئة من إيرادات النادي أي ان برشلونة، ينفق أكثر من المتوقع في مخاطرة مالية.

واضاف ان الإدارة الحالية للنادي ورثت هذا الوضع من الإدارة السابقة وانه لم يتمكن من تعديله في الفترة القصيرة منذ استلامه رئاسة النادي.

واشار لابورتا الى وجود حل لهذه الأزمة بقبول الاتفاق بين رابطة الدوري الإسباني (لا ليغا) مع صندوق الاستثمار الدولي (سي.في.سي) والذي كان سيضخ نحو 250 مليون يورو (7ر295 مليون دولار) في خزينة برشلونة مقابل نسبة من الحقوقالسمعية البصرية للنادي خلال السنوات الخمسين المقبلة.

واكد ان برشلونة نادي عريق وهو أهم من أي رئيس أو لاعب لافتا الى عدم رهن مستقبل النادي للسنوات ال 50 المقبلة منأجل لاعب ولو كان الأفضل في تاريخ النادي.

وأوضح ان سبب رحيل ميسي هو اقتصادي وهو القرار الافضل لمستقبل برشلونة معربا عن حزنه لرحيل ميسي.

واضاف ان ميسي "اظهر ولاءه للنادي ورغبته في البقاء وهو يستحق الأفضل وكان اللاعب الأكثر نجاحا في تاريخ النادي حيث ترك بصمة كبيرة وإرثا كبيرا في النادي".

وقال لابورتا ان النادي كان يود إقامة حفل وداع للاعب الأرجنتيني "كما يليق به" غير ان الظروف الراهنة بسبب جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) تحول دون ذلك وتقف عائقا أمام وجود المشجعين في المدرجات.

وكشفت تقارير إسبانية في الأسابيع الماضية ان ميسي اتفق مع (برشلونة) على التجديد مدة خمس سنوات مع خفض راتبه بنسبة 50 في المئة إلا ان الرواتب على هامش راتب ميسي تتجاوز للتو السقف المسموح به من قبل (لا ليغا).

وتضع رابطة الدوري الإسباني نظاما بحد أقصى لسقف رواتب اللاعبين في البطولة لكل الفرق المشاركة ولا يجوز لأي فريقتخطي ذلك الحد كما انها ترى ان رفع سقف الرواتب في الوقت الحالي بعد الخسائر الكبيرة للأندية بسبب كورونا خطوةغير منطقية خاصة مع استمرار الجائحة وتبعاتها.

وتتجاوز ديون (برشلونة) مليار و200 مليون يورو (42ر1 مليار دولار) مع انخفاض في الدخل السنوي بنسبة 30 في المئة بسبب جائحة (كورونا) ما جعل النادي يتجاوز سقف الرواتب الخاص بقانون اللعب المالي النظيف لرابطة الدوري الإسباني.

وتم تخفيض سقف الأجور لبرشلونة من 671 مليون يورو (4ر792 مليون دولار) في موسم 2019-2020 إلى 7ر382 مليونيورو (9ر541 مليون دولار) في الموسم الماضي لكن النادي مطالب بتخفيض 200 مليون يورو أخرى (2ر236 مليون دولار).

وانضم اللاعب الأسطورة الملقب ب (البرغوث) لصفوف الشباب بنادي برشلونة في ديسمبر من عام 2000 ولعب فيه 21 عاما منها 17 عاما من الإنجازات والألقاب في الفريق الأول بالنادي.

 

ويعد ميسي اللاعب الأكثر ظهورا في المباريات الرسمية مع 778 مباراة والأكثر تسجيلا للأهداف مع 672 هدفا والأكثر صنعا لها مع 288 تمريرة حاسمة لهدف.
 
وفاز بالدوري الإسباني 10 مرات وبكأس السوبر الإسباني سبع مرات وكأس إسبانيا سبع مرات في حين فاز بلقب دوري أبطال أوروبا أربع مرات وكأس العالم للأندية ثلاث مرات وكأس السوبر الأوروبي ثلاث مرات.
زر الذهاب إلى الأعلى