محليات

لجنة كورونا أوصت برفع الحظر.. ومجلس الوزراء سيقرر غداً

– فتح المطار لن يكون قبل يوليو لعدم قدوم سلالات متحورة واكتمال نسبة التطعيم الآمنة

– حفلات الزفاف والمناسبات بمختلف أنواعها وتجمعات الديوانيات مؤجلة حتى إشعار آخر

كشفت مصادر حكومية رفيعة المستوى، أن لجنة كورونا رفعت توصياتها إلى مجلس الوزراء، الذي سيتخذ قراراً نهائياً غداً، وكان من أبرز ما تضمنته هو الغاء الحظر المفروض بعد تحسن الوضع الوبائي في البلاد، وتجاوز عدد جرعات التطعيم مليونا ونصف المليون جرعة.

واكدت المصادر لصحيفة «القبس»، ان اللجنة أوصت بفتح المطاعم للجميع مطعمين وغير مطعمين، مع فرض بعض الضوابط الاحترازية، مبينةً أنه في الوضع الراهن لا يمكن منع غير المطعمين من دخول لحين وصول نسبة من أخذوا اللقاح 60 % اضافةً الى تطعيم الاطفال .

وبينت المصادر ان خيار اللجوء إلى الحظر سيصبح من الماضي، وسيستبعد لوجود خيار اللقاح وهو افضل الخيارات، منوهة إلى ان التوصية على طاولة الحكومة والقرار لها حيث ستقرر فتح الحظر بأول ايام العيد أو غيره من الايام، حسب العوامل الاقتصادية والاجتماعية التي تراها مناسبة.

وكشفت المصادر ان تقرير اللجنة أوصى بعدم فتح مقاهي «الشيشة» حتى إشعار آخر .

وعن فتح المطار، اكدت المصادر انه لن يكون قبل شهر يوليو وذلك لحماية السكان من قدوم اي عدوى من الخارج خاصة بالسلالات المتحورة للفيروس، واكتمال نسبة التطعيم الامنة في البلاد.

على صعيد متصل قالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لصحيفة «الأنباء»، ان عدة توصيات رفعتها لجنة طوارئ كورونا إلى مجلس الوزراء منها توصية بفك الحظر استنادا على قرار مجلس الوزراء الاخير الذي ينص على تمديد الحظر حتى آخر شهر رمضان المبارك ، ولافتة إلى ان اعتماد التوصية أو تعديلها أو تخفيف ساعات الحظر مع توقيت فك الحظر يعود إلى المجلس مجتمعا إلى جانب مزايا للمُطعمين.

وأكدت المصادر أن حفلات الأعراس الجماعية والمناسبات بمختلف أنواعها وتجمعات الديوانيات مؤجلة حتى إشعار آخر .

وأوضحت أن توصيات المختصين شددت على تطبيق الضوابط واللوائح المنظمة للعمل، والتي ينص بعضها على عقوبات وغرامات مشددة حتى لا تربك أي تجاوزات أو تصرفات فردية خطط وزارة الصحة وتعود بنا إلى المربع الأول الذي شهد تطبيق الحظر الكلي العام الماضي، والذي تم استبعاده نهائيا الآن.

هذا وذكرت مصادر أخرى ان زيادة نسبة دوام الموظفين إلى 70 % مستبعد في الوقت الحالي حيث لن يتم الانتقال إلى المرحلة الخامسة من خطة العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية.

‏ولفتت المصادر الى انه لا تراجع عن فحص ال Pcr قبل 72 ساعة من عودة الكويتيين المطعمين كإجراء احترازي لمنع دخول فيروس كورونا الهندي المتحور ، مشيرة إلى ان الحجر المنزلي لمدة اسبوع للقادمين الكويتيين المطعمين مازال تحت النظر مع اشتراط أخذ اللقاح لدخول غير الكويتيين لاحقا .

زر الذهاب إلى الأعلى