أخبار دولية

وزير الصحة: طلبنا 5.7 مليون جرعة لقاح كورونا تكفي لتطعيم 2.85 مليون فرد

أكد وزير الصحة الدكتور الشيخ باسل الصباح أن الخطة المرسومة لدى وزارة الصحة للوصول إلى الهدف تمثلت في طلب كميات من الطعوم، تقدر بحوالي 5.7 مليون جرعة، وهي قابلة للزيادة وستكفي لتطعيم 2.85 مليون فرد.

وأشار الصباح في رده على سؤال برلماني وفقاً لـ"القبس"  إلى أنه المتوقع من انتهاء تطعيم الفئات المستهدفة، سيكون في نهاية العام الجاري 2021.

وقال: إن لدى وزارة الصحة القدرة على تطعيم حوالي 20.000 فرد يوميا، مما سيسمح بتغطية كافة الأفراد المؤهلين للتطعيم خلال فترة 8 أشهر تقريبا.

وهذا يعتمد على مدى اقبال أفراد المجتمع المستهدفين لتلقي اللقاح وكذلك على كميات اللقاح التي ترد إلينا .

وأوضح ان وزارة الصحة ابرمت العقود لتوريد كميات من لقاح ضد فيروس كورونا مع شركة الدائرة المركزية الوكيل المحلي لشركة استراز?نکا واتفاقية مع شركة فايزر واتفاقية مع التحالف العالمي للقاحات جافي، لافتا الى ان وزارة الصحه حصلت على موافقات جميع الجهات الرقابية.

وتابع لا يوجد عقود مبرمة بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية ، علما بأنه تم التعاقد مع شركة فايزر عن طريق التعاقد بالأمر المباشر وشركة أسترازنكا عن طريق الوكيل المحلي هو شركة الدائرة المركزية والتحالف العالمي للقاحات والتحصين ( GAVI ) عن طريق التعاقد بالأمر المباشر .

وبين ان التعاقدات تمت بعد أخذ موافقات جميع الجهات الرقابية بالدولة كإدارة الفتوى والتشريع والجهاز المركزي للمناقصات العامة وديوان المحاسبة.

من جهة أخرى، أكد وزير الصحه في رده على سؤال برلماني آخر وجهه النائب مهند الساير أن وزارة الصحة أوقفت العمل بالتعميم رقم 8 لسنة 2021 لموظفي الوزارة من غير العاملين ضمن الفرق العاملة في مجال الوقاية والعلاج الجنحة كورونا، وذلك نظرا للوضع الصحي الوبائي العالمي والمستجدات المحلية لجائحة فيروس کورونا ولمرعاه مقتضيات مصلحة العمل.

وأوضح الصباح ان الموافقة على منح إجازات للكوادر الطبية والمهن الطبية المساعدة والإداريين تعتمد على مستجدات الظروف التي يمر بها العالم من اتخاذ إجراءات وتدابير احترازية لمواجهة جائحة كورونا ونظرا لتزايد أعداد الإصابة بفيروس كورونا المستجد وزيادة إشغال أسرة العناية المركزة ، مما استلزم الاستنفار الطبي لمواجهة الجائحة.
 

زر الذهاب إلى الأعلى