محليات

السعودية: رفع الطاقة الاستيعابية للمعتمرين والزوار إلى مليوني معتمر شهريا بدءا من الغد

(كونا) – اعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية اليوم السبت انها ستبدأ من يوم الاثنين القادم باستقبال ضيوف الرحمن من المواطنين والمقيمين بالإضافة إلى استقبال طلبات العمرة من مختلف دول العالم بطاقة استيعابية تصل إلى 60 ألف معتمر موزعة على ثماني فترات تشغيلية لتصل الطاقة الاستيعابية إلى مليوني معتمر شهريا.

وقالت الوزارة في بيان صحفي اوردته وكالة الانباء السعودية ان رفع الطاقة الاستيعابية سيتم بشكل تدريجي مشيرة إلى انه يتعين على المعتمر والزائر للحرمين الشريفين إصدار التصاريح من خلال تطبيقي (اعتمرنا) و(توكلنا) وسط منظومة متكاملة من الخدمات والتدابير الوقائية التي اتخذتها السعودية من أجل سلامة وصحة الراغبين في أداء مناسك العمرة والزيارة.

واوضح نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبد الفتاح مشاط في البيان أن الوزارة عملت بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى قبل بدء موسم عمرة هذا العام على وضع الآليات التنفيذية وتهيئة بيئة آمنة وميسرة لضيوف الرحمن على مدار رحلتهم لتحقيق الأمن والأمان وصحة الانسان.

وعن معايير خدمات النقل الآمن أفاد مشاط بأن عدد الركاب في الحافلة لن يتجاوز 50 بالمئة من الطاقة الاستيعابية للحافلة مع المحافظة على ترك مسافة آمنة داخل الحافلة وتوفير المعقمات والتأكد من تصاريح المعتمرين الصادرة من تطبيقي (اعتمرنا) و(توكلنا) قبل الصعود للحافلة.

وعن البروتوكولات الصحية للمعتمرين من داخل المملكة أشار إلى أن التحصين ضد فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) سيكون شرطا أساسيا لأداء مناسك العمرة والصلاة في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي وفق ما يظهره تطبيق (توكلنا) لفئات التحصين الثلاث (محصن حاصل على جرعتين من اللقاح أو محصن أمضى 14 يوما بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح أو محصن متعاف من الإصابة) لجميع الفئات العمرية المحصنة لمعتمري الداخل.

اما بخصوص المعتمرين القادمين من خارج المملكة فيجب إرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من الجهات الرسمية في بلد المعتمر ضمن مسوغات طلب أداء المناسك مع اشتراط أن تكون اللقاحات معتمدة في المملكة.

واكد مشاط ان على المعتمر الإقرار بصحة المعلومات المقدمة والالتزام بإجراءات الحجر الصحي المؤسسي لدخول المسافرين القادمين إلى السعودية من الدول التي لا يزال تعليق القدوم المباشر منها إلى المملكة مستمرا وذلك وفق الآليات المعتمدة من الجهات المختصة.

ودعا إلى ضرورة الالتزام بالخطط التنظيمية والإجراءات الصحية التي وضعتها وزارة الحج والعمرة السعودية بالتعاون مع الجهات المختصة لسلامة ضيوف الرحمن والعاملين على خدمتهم ومنع انتشار فيروس (كورونا) وضرورة الحصول على تصريح العمرة من خلال التطبيقين المذكورين. 
 

زر الذهاب إلى الأعلى