محليات

«التقدم العلمي» تختتم برنامجها «تحدي الابتكار» لعام 2020 

(كونا) – اختتمت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي برنامج (تحدي الابتكار) لعام 2020 الذي نظمته بصورة افتراضية بسبب جائحة (كورونا) بالتعاون مع كلية (وارتون) للأعمال في جامعة بنسلفانيا الأمريكية بمشاركة فرق من عشر شركات كويتية خاصة لتطوير مهارات الكوادر الوطنية بمجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وقال المدير العام للمؤسسة الدكتور خالد الفاضل في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء إن المؤسسة تهدف من خلال البرنامج التدريبي إلى تحفيز مشاركة القطاع الخاص في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وأضاف الفاضل أن ذلك يأتي باعتبار أن مستقبل التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الكويت يعتمد على الجهود الهادفة للتحول إلى اقتصاد قائم على المعرفة عمادة البحث العلمي والتطوير.

وأشار إلى أن البرنامج كان "استثنائيا" بسبب الوضع الوبائي ما أدى إلى امتداده 15 شهرا بسبب قيود السفر وقرارات الحظر موضحا أن المشاركين استكملوا الجزء الثالث من البرنامج بشكل افتراضي ما جعل منهم روادا في التحول الرقمي والتعلم الافتراضي.

وبين أن الفرق المشاركة في هذا البرنامج الرائد حظيت بفرصة متميزة لاكتساب مهارات وخبرات عملية تمكنهم من استكشاف حلول مبتكرة للتغلب على التحديات التي تواجه شركاتهم.

وأفاد أن البرنامج استعرض تجارب ناجحة للفرق التي شاركت في الدورات السابقة من خلال وصولهم إلى الجزء الثالث من البرنامج والذي يتضمن رحلة دولية للتعلم مباشرة من أفضل الممارسات الدولية وأبرز الشركات العالمية إلى حين تسمح الظروف الصحية بذلك.

وأشار إلى أن ما يميز البرنامج هو تصميمه لملاءمة احتياجات القطاع الخاص في الكويت علاوة على اعتماده على منهجيات التعلم التجريبي لتزويد المشاركين بالمهارات والأدوات اللازمة التي تمكنهم من استكشاف مناهج مبتكرة للتحديات المهنية والعملية التي تواجههم في أماكن عملهم.

من جهته قال مدير إدارة الشركات والابتكار في المؤسسة الدكتور بسام الفيلي في تصريح مماثل إن البرنامج الذي يتم تقديمه سنويا منذ عام 2015 يعتمد على أساليب تعلم متنوعة واستخدام مناهج تعليمية مشهود لها في تحفيز الافكار الابداعية والتحرر من قيود النماذج التقليدية في ممارسة الأعمال التجارية.

ولفت الفيلي إلى أن انتشار فيروس (كورونا) فرض تحديات جديدة على الشركات لذلك عمل المشاركون في برنامج عام 2020 على مراجعة مشاريعهم خلال الفترة الفاصلة بين مراحل البرنامج وإعادة تصميمها بشكل يتيح لشركاتهم التعامل مع التحديات التي فرضها الواقع الجديد طوال فترة الوباء وما بعدها.

وذكر أن الفرق التي شاركت في البرنامج تمثل عشر شركات خاصة هي بيت للتمويل الكويتي والبنك الوطني والبنك التجاري وبنك الخليج وبنك البحرين في الكويت وكيمكو ومشفى وربة وشركة إيكويت وبنك برقان ومجموعة الكوت الغذائية.

وأفاد أن البرنامج تضمن ورش عمل وحلقات دراسية عقدت في الكويت حاضر فيها نخبة من خبراء جامعة بنسلفانيا الأمريكية إضافة إلى الاطلاع على تجارب شركات رائدة منها (FACEBOOK) و(CASIC) و(Google) و(Spacex) و(Autodesk Inc) و(Databricks).

وكانت المؤسسة أطلقت برنامج تحدي الابتكار في أواخر عام 2014 وشهد حتى الآن مشاركة 236 موظفا كويتيا كونوا 61 فريقا من 29 شركة كويتية مختلفة طرحوا مبادرات جديدة أثبتت جدواها في تطوير قدرات الشركات المشاركة والتغلب على عدد من التحديات التي تواجهها.
 

زر الذهاب إلى الأعلى