محليات

الكويت تشارك في الحوار الاقليمي للتغير المناخي في دبي 

(كونا) – شاركت الكويت ممثلة برئيس الهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله احمد الحمود الصباح بالحوار الاقليمي للتغير المناخي الذي اقيم اليوم الاثنين.

وضم الحوار الذي تم بصورة افتراضية ابرز مسؤلي العمل المناخي من منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وعدد من المؤسسات الدولية ليناقشوا كيفية تسريع الجهود للتغلب على التحديات المناخية.

واصدر المشاركون بيانا مشتركا اكدوا من خلاله التزامهم بضمان انجاح اتفاق باريس للمناخ وبناء المزيد من الزخم تحضيرا للقمة التي دعا اليها الرئيس الامريكي جو بايدن لقادة المناخ والتي ستنعقد في العاصمة الامريكية واشنطن في وقت لاحق من هذا الشهر.

واتاح الحوار تمكين الدول المشاركة من تنسيق استجاباتها للتغير المناخي وتعزيز الطموحات العالمية في العمل من اجل مناخ افضل للعالم.

من جانبه اكد وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والمبعوث الخاص لدولة الامارات لشؤون التغير المناخي الدكتور سلطان الجابر خلال الحوار على اهمية تمكين منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا اطلاق مسارات جديدة للتنمية (منخفضة الكربون) وتعزيز التعاون مع المجتمع الدولي لتحويل التحديات المناخية الى فرص اقتصادية للمنطقة.

واشار الجابر ان هذا الحوار الاقليمي "يأتي في وقت مهم جدا" فهو يسبق انعقاد قمة المناخ التي دعا اليها الرئيس الامريكي جو بايدن خلال هذا الشهر في العاصمة الامريكية واشنطن ويمهد لمؤتمر الامم المتحدة للمناخ (كوب 26) الذي ينعقد في نوفمبر المقبل في المملكة المتحدة.

واضاف "نجتمع هنا لاننا نعتقد جميعا بأن تسريع العمل المناخي قد اصبح امرا ضروريا بل وينطوي على فرص كبيرة يتحتم علينا استغلالها".

وبين الجابر ان منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا تتمتع بامكانيات كبيرة ومتميزة تتيح لها المساهمة في مواجهة التحدي العالمي المشترك والمتمثل في التغير المناخي" ومن خلال التعاون المكثف والعمل الجاد والفاعل سوف نتمكن من زيادة مساهمتنا الى الحد الاقصى مع الاستفادة من احدث التقنيات والتركيز على الاستثمار الذكي لضمان التنمية المستدامة التي تعزز النمو الاقتصادي".

وتطرقت النقاشات الى موضوعات اساسية منها تسريع وتيرة نشر حلول الطاقة المتجددة واستكشاف امكانات مصادر الطاقة الجديدة الخالية من الكربون وتعزيز اثر تقنيات الحد من تداعيات التغير المناخي بما في ذلك الاستثمار في الحلول المبتكرة بالاضافة الى التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه.

ونص البيان الختامي للحوار الاقليمي للتغير المناخي على ضرورة العمل المشترك بين جميع الدول لضمان نجاح اتفاقية باريس للمناخ والالتزام بالحد الادنى من الانبعاثات بحلول عام 2030 والعمل بشكل جماعي لمساعدة المنطقة على التكيف مع الآثار الخطيرة للتغير المناخي والتعاون على الاستثمار في الطاقة المتجددة.

وشهد الحوار مشاركة العديد من الشخصيات رفيعة المستوى من جميع انحاء المنطقة بما في ذلك المبعوث الرئاسي الامريكي لشؤون التغير المناخي جون كيري وعدد من الوزراء والمسؤولين من الامارات العربية المتحدة وعمان والكويت والبحرين وقطر ومصر وعدد اخر من دول المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى