أخبار دولية

الجامعة العربية تُعرب عن انزعاجها من رسالة إثيوبيا إلى مجلس الأمن ترفض خلالها في قضية سد النهضة

أعربت جامعة الدول العربية اليوم الثلاثاء عن الانزعاج، لرسالة اثيوبيا الى مجلس الامن الدولي التي ترفض فيها تدخل الجامعة في قضية سد النهضة «بزعم أن ذلك قد يقوض العلاقات الودية والتعاونية بين الجامعة والاتحاد الافريقي».

وأوضحت الجامعة العربية في بيان لها أن رسالة أثيوبيا الى مجلس الامن أمس الأثنين "تضمنت مغالطات عديدة لكن أخطر ما ورد فيها السعي الواضح الى دق اسفين بين منظمتين اقليميتين طالما احتفظتا في الماضي والحاضر بأوثق العلاقات وأكثرها متانة". وشدد البيان على أن "الجامعة العربية ليست في وارد الدخول في أي صورة من صور السجال أو المواجهة مع الاتحاد الافريقي خاصة وانها تضم في عضويتها 10 دول عربية هي أيضا دول أعضاء في الاتحاد".

واشار الى أن "الجامعة العربية تحتفظ بأطرٍ وآليات مختلفة ومتعددة للتشاور مع الاتحاد الافريقي وتحرص على تنسيق المواقف معه حيال العديد من القضايا فضلا عن العلاقة الودية الممتازة التي تربط امين عام الجامعة برئيس مفوضية الاتحاد موسى فقي".

ووصف في هذا السياق مواقف مصر والسودان بانها "عادلة وتطالب باتفاق شامل وملزم لملىء وتشغيل خزان سد النهضة، و هذا محل اجماع عربي". واوضح ان "المسعى الاثيوبي يحاول للأسف تصوير المسألة وكأنها صراع عربي -افريقي وهو أمر خاطىء يدعو للانزعاج والأسف" داعيا أديس أبابا الى "مراجعة هذا النهج غير البناء".

ومن المقرر أن يعقد مجلس الامن الدولي بعد غد الخميس جلسة خاصة بشأن تطورات السد الاثيوبي وذلك بناء على طلب مصر والسودان.

زر الذهاب إلى الأعلى