محليات

«الأشغال»: إنجاز 53% من مشروع مطار الكويت «T2»

كشفت مصادر في وزارة الأشغال العامة عن إنجاز 53 في المئة من أعمال مشروع مطار الكويت الدولي «T2» الحزمة الرئيسية الخاصة بالمبنى، مؤكدة أن العمل يسير على مدار الساعة رغم تحديات جاحة «كورونا»، حرصاً على إنجازه بدعم من جميع جهات الدولة ذات العلاقة بالمشروع.

وأشارت المصادر إلى أن «المطار الجديد» يعتبر من أهم مشاريع رؤية «كويت جديدة 2035»، ويعد من أهم المشاريع الإستراتيجية في رؤية البلاد التنموية وتحديث بنيتها التحتية، في إطار تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري إقليمي ودولي.

وقالت، وفقاً لجريدة «الجريدة»، إن «الأشغال» تسعى إلى أن يحصل هذا المشروع على المركز الذهبي في الريادة بالطاقة والتصميم البيئي، موضحة أنه يتكون من 3 حزم: الأولى عبارة عن مبنى الركاب 2، إضافة إلى نفق الخدمات والمحطة المركزية لمعالجة المياه، فضلا عن محطتي كهرباء.

وأضافت «أما الحزمة الثانية فهي المباني الخدمية والطرق المؤدية لمبنى الركاب الجديد ومبنى مواقف السيارات، والذي يتكون من 3 أدوار تقع تحت الأرض في الواجهة الأمامية للمبنى، ويتسع لـ 5000 سيارة».

وتابعت «بينما الحزمة الثالثة تقع بين مدرج الطائرات الشرقي والغربي ممتداً من مبنى الركاب الجديد على مساحة تقدر بـ 3.21 ملايين متر مربع، وتتكون من مواقف الطائرات – ساحات وممرات مرتبطة بالمدرجات الحالية – طرق للخدمات الجوية – أنفاق الخدمات المرتبطة بالمبنى 2 – محطة كهربائية – مبنى التجهيزات الغذائية – مبنى الدعم والإسناد – جسور الركاب المتحركة».

يذكر أن العمل في المشروع بدأ في أغسطس 2016 وجار استكماله حتى تاريخ الإنجاز التعاقدي في أغسطس 2022، بهدف إنشاء مبنى «2»، بطاقة استيعابية تصل إلى 25 مليون راكب سنوياً، ليصبح أحدث محور إقليمي في منطقة الخليج.

زر الذهاب إلى الأعلى