أخبار دولية

مئات اليهود يتظاهرون ضد نتانياهو لأول مرة منذ العدوان على غزة

تظاهر مئات الإسرائيليين في مدينة القدس المحتلة، أمس السبت، للمطالبة باستقالة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، وذلك للمرة الأولى منذ العدوان على قطاع غزة المُحاصر.

وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» على موقعها الإلكتروني، إن «قرابة 1000 شخص تظاهروا في شارع بلفور، القريب من مقر إقامة نتانياهو، للمطالبة باستقالته»، لافتة إلى أن المتظاهرين اتهموه بأنه «لا يجلب الأمن للإسرائيليين»، وأنه «جر بلادهم إلى عملية في قطاع غزة، لأسباب شخصية»، بحسب الصحيفة الصهيونية.

فيما نقلت «يديعوت أحرونوت» أن المتظاهرين رأوا أن «سبب العملية ضد قطاع غزة، هو رغبة نتانياهو في إحباط تشكيل حكومة ائتلاف بمشاركة كل من يائير لبيد (زعيم حزب هناك مستقبل) ونفتالي بينيت (زعيم حزب اليمين الجديد)».

في هذا الإطار، ذكرت إحدى المتظاهرات للصحيفة: «حان الوقت لمغادرة نتانياهو، لا يكفي أن يجرنا إلى انتخابات غير ضرورية، إنه يجرنا أيضاً إلى الحروب».

يشار إلى أنه في 4 مايو الجاري، أخفق نتانياهو في تشكيل حكومة تحظى بثقة الكنيست (البرلمان)، وعلى أثر ذلك كلف الرئيس الإسرائيلي زعيمَ حزب «هناك مستقبل» الوسطي، يائير لابيد، بتشكيل حكومة في غضون 28 يوماً.

أما في حال فشل لابيد في تشكيل حكومة، فعلى الرئيس الإسرائيلي إعادة التكليف إلى الكنيست، ليختار من بين أعضائه من يستطيع تشكيل حكومة تحظى بثقة الأعضاء، أو يتوجه إلى انتخابات جديدة خامسة، وهو الخيار الأرجح، وفق مراقبين.

جدير بالذكر أنه منذ أبريل 2019، شهدت إسرائيل 4 عمليات انتخابية، نتيجة تعذر حصول المكلفين بتشكيل الحكومة على نيل الثقة المطلوبة من الكنيست (61 نائباً).

زر الذهاب إلى الأعلى