محليات

الكويت قبل الأخيرة عربياً في عدد الكتب المنشورة

– الناشرين العرب: فن الرواية هو المحفز الأقوى حالياً لاستمرارية حراك النشر العربى

احتلت الكويت المرتبة قبل الأخيرة عربياً في عدد الكتب المنشورة خلال عام 2019، حيث بلغ عدد الكتب المنشورة 330 كتاباً، وبلغ مجموع الكتب المنشورة خلال الفترة من 2015 إلى 2019  بنحو 1768 كتاباً.

واحتلت مصر المرتبة الأولى من حيث عدد الكتب المنشورة خلال السنوات الخمس بنحو 115 ألف كتاب، من مجموع نحو 315 ألف كتاب نشرت في الدول العربية بين 2015 و2019، وفقاً لـ «الحرة».

وكشف اتحاد الناشرين العرب، بأنه أجرى دراسة حول حركة النشر في البلدان العربية في الفترة بين 2015-2019، تمهيدا لبناء مشروع أكبر لإعداد دراسة تفصيلية عن كل دولة «بهدف الوقوف على حالة النشر من حيث الازدهار والعثرات» وفق تقرير الدراسة.

وتظهر الدراسة أن أولى تحديات حركة النشر العربية، هي عدم الاعتراف بالنشر كصناعة في ظل قوانين تتعامل مع الصناعة بوصفها منتجا ملموسا فقط.

أعداد الكتب المنشورة في الدول العربية (2015-2019)

«صناعة ثقيلة»

اتحاد الناشرين العرب، يرى في المقابل بأن عملية النشر «صناعة ثقيلة»، لأنها تضم أطرافا متعددة وتحتاج لتجهيزات قد يستغرق إنتاج الوحدة منها (الكتاب) عاما كاملا، ومركبة، لتباين أطرافها من حيث التخصصات بدءا من مدير الإنتاج (النشر) إلى المصحح اللغوي إلى الإخراج الفني إلى الطباعة.

وفي سياق الدراسة، أجرى الاتحاد مسحا لعدد الكتب المنشورة، ووضع قائمة اسمية للبلدان الأكثر إنتاجا للكتب في الفترة المذكورة.

الرواية والكتاب السياسي يحتلان صدراة النشر

وكشفت الدراسة كذلك، أن الاتجاه العام هو النمو المتزايد فى حركة نشر الرواية المطبوعة.

وهذا الاتجاه، وفق تقرير الدراسة “يشهد نموًّا مطردًا فى السنوات الأخيرة خاصة منذ العام 2006 إلى الآن”.

وجاء في التقرير كذلك “لعل فن الرواية هو المحفز الأقوى حاليًّا لاستمرارية حراك النشر العربى، فالأجيال الجديدة التى اعتادت على الدردشة على شبكة الإنترنت تعتبر الرواية عالمًا آخر موازيًا من الحكايات يجذبهم”.

وفى مجالات النشر العام، يرى تقرير الدراسة أن هناك ازدهارا نسبيا خاصة فى أدب السيرة الذاتية، الذى يتناول عالم السياسة، على وجه التحديد، مع تصاعد وتيرة الأحداث السياسية في الوطن العربي والحنين إلى القادة السابقين فى بعض الدول.

وجاء في التقرير “تظل السياسة وموضوعاتها تشد القراء مع إيقاعها المتسارع”.

زر الذهاب إلى الأعلى