مجلس الأمة

الصيفي يسأل وزير المالية عن مجلس إدارة الخطوط «الكويتية»

وجّه النائب الصيفي مبارك الصيفي سؤالاً برلمانياً إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، بشأن الخطوط الجوية الكويتية، زالمعايير المتبعة لتشكيل مجلس إدارة الشركة.

ونصّ السؤال على ما يلي:
1- ما المعايير المتبعة لتشكيل مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية؟ مع تزويدي بكشف يتضمن السيرة الذاتية لأعضاء مجلس الإدارة الحالي ومؤهلاتهم العلمية وخبراتهم الوظيفية وشهادات الخبرة.

2- بما أن الهيئة العامة للاستثمار تملك حصة في شركة الخطوط الجوية الكويتية، ما سبب عدم تعيين أعضاء من الهيئة في مجلس الإدارة الحالي؟

3- كان من أول أعمال مجلس الإدارة الحالي هو فصل الرئيس التنفيذي وإعفاؤه من مدة الثلاثة أشهر القانونية بعد إعلامه بقرار الفصل، فما أسباب فصل الرئيس التنفيذي السابق وإعفائه من المدة القانونية بعد الفصل ما يعني أن الشركة ستدفع له التزاماتها المادية تجاهه من دون الاستفادة من خدماته؟ مع تزويدي باسم الشخص الذي عين بدلا منه ومؤهلاته العلمية وسيرته الذاتية وشهادات الخبرة، وهل سلم الرئيس المفصول لخلفه جميع الأوراق والمستندات المتعلقة بعمل الرئيس التنفيذي؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بالمحاضر التي تثبت عملية التسليم.

4- هل شكلت لجنة قبل البت بقرار فصل الرئيس التنفيذي؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فمن هم أعضاء اللجنة؟

5- هل صحيح أن الإدارة العامة للطيران المدني قد تسببت في تعطيل تحويل الطائرات المؤجرة والذي عاد على شركة الخطوط الكويتية بتكاليف مالية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فکم بلغت تكاليف التأخير؟ وما سبب تعطيل التحويل؟ ولماذا لم تتابع إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية هذا الموضوع؟ وهل الشركة هي من تسببت في هذا التعطيل؟ إذا كانت الإجابة النفي، فلماذا تتحمل الخطوط الكويتية تبعات هذه الالتزامات المالية؟

6- هل أُعفي مدير مشروع شراء الإيرياص الجوي A320 NEO من إدارة المشروع وهو لم ينته بعد؟إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما أسباب الإعفاء؟ وهل كان الإعفاء من قبل مدير دائرته الذي عينه في إدارة المشروع؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فهل أُجري معه تحقيق في إعفائه؟ وإذا كانت الإجابة النفي فمن أعفاه؟ وما أسباب الإعفاء؟

7- هل طلبت الإدارة العامة للطيران المدني من شركة الخطوط الجوية الكويتية فصل مدير إدارة السلامة التشغيلية ومدير دائرة الهندسة ورئيس قسم مراقبة الجودة في دائرة الهندسة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما أسباب هذا الطلب؟ وهل سبق أن طلبت الإدارة مثل هذا الطلب في تاريخ تعاملها مع الخطوط الكويتية؟ وهل صدر قرار فصل هؤلاء الثلاثة من العمل؟ وهل أجري تحقق قانوني وفني بشأن مطالبة الإدارة العامة للطيران المدني؟ وهل أخذت إفادة الأشخاص المعنيين بهذه المطالبة؟ وهل تنفيذ طلب الإدارة العامة للطيران المدني بالفصل سيكون له أضرار على اعتمادات هيئات عالمية للطيران المدني كهيئة الاتحاد الأوروبي وهيئة الطيران المدني الإماراتي وغيرها؟ وهل سيكون لذلك تبعات مادية في العقود المبرمة مع شركات الطيران الأجنبية؟ وما دور الرئيس التنفيذي الحالي وكذلك مجلس الإدارة تجاه طلب الإدارة العامة للطيران المدني وما قد يترتب عليه من فقدان بعض الاعتمادات العالمية وخسارة عقود مع شركات أجنبية؟

زر الذهاب إلى الأعلى