أخبار دولية

قطر: نأمل في اتفاق مع طالبان لإعادة تشغيل مطار كابول 

(كونا) – أعربت قطر اليوم الثلاثاء عن أملها بالتوصل الى اتفاق مع (طالبان) لإعادة تشغيل مطار العاصمة الأفغانية كابول فيما أكدت الولايات المتحدة في الوقت نفسه أن الحركة تعهدت بالسماح للأفغان بالمغادرة "بحرية".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن مع ووزير الدولة لشؤون الدفاع القطري خالد العطية ووزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين أنتوني بلينكن ولويد أوستن.

وقال الشيخ محمد بن عبدالرحمن إن قطر تأمل بالتوصل الى اتفاق مع طالبان لإعادة تشغيل المطار الدولي خاصة بعد ان عالجت بلاده عددا من المشاكل فيه ليكون جاهزا لاستقبال الرحلات التجارية والإنسانية. وأكد ان تشغيل مطار كابول سيتم في اقرب وقت ممكن اذا تم التوصل الى اتفاق بهذا الشأن مع حركة طالبان موضحا ان عمليات الإصلاح والصيانة التي جرت في مطار كابول تجعله قادرا على استقبال رحلات الطيران الخاصة بالإضافة الى الرحلات التي تحمل مساعدات إنسانية متنوعة. 

ودعا حركة طالبان الى العمل مع المجتمع الدولي لتسهيل عمليات وصول المساعدات الإنسانية الى أفغانستان مضيفا ان بلاده استطاعت إجلاء نحو 58 ألف شخص من أفغانستان عبر قطر. وأوضح أن مهمة بلاده تتركز على الاهتمام بالأجانب الذين يريدون مغادرة أفغانستان في أقرب وقت معربا عن امله في مستقبل أفضل لأفغانستان وأن تتشكل فيها "حكومة تشاركية فاعلة".

وأضاف ان الولايات المتحدة تعتبر الشريك الأهم لقطر خاصة ان العلاقات بين البلدين قائمة منذ عشرات السنين مشيرا الى أهمية تلك العلاقة في دعم الأمن والاستقرار في المنطقة. من جهته أكد وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن أن طالبان تعهدت مجددا بالسماح للأفغان بالمغادرة "بحرية".

وقال إن طالبان أبلغت الولايات المتحدة "بأنها ستسمح للأشخاص الحاملين لوثائق سفر بالمغادرة بحرية" مشيرا إلى أن بلاده ستعمل على التأكد من إيفاء الحركة بتعهدها فيما شدد على أن "المجتمع الدولي بأكمله ينظر إلى طالبان للالتزام بهذا التعهد".

وقال بلينكن ان الولايات المتحدة تمكنت من إجلاء نحو ستة آلاف أمريكي من مطار كابول فيما لا يزال هناك نحو 100 آخرين لم يقرروا المغادرة بعد مؤكدا على حرص بلاده على مساعدة من تبقى من الأمريكيين والمتعاونين معها من الأفغان والعمل على تأمين مغادرتهم لأفغانستان. كما أشاد وزير الخارجية الأمريكي بالدور الذي لعبته قطر في إنقاذ آلاف الأرواح من البشر في أفغانستان مضيفا ان بلاده مستمرة في دبلوماسيتها تجاه أفغانستان وفي شراكتها المستمرة مع قطر بهذا الصدد.

من جهته ثمن وزير الدفاع الأمريكي أوستن دور قطر في إنقاذ آلاف الأرواح من خلال مساهمتها الفاعلة في عمليات الإجلاء "التي لم تكن لتتحقق لولا تدخلها". 

وقال ان بلاده أكملت خلال الأيام القلية الماضية أكبر عملية إجلاء في تاريخها مبينا انها شملت إجلاء أكثر من 124 ألف شخص من أفغانستان وان الجنود الأمريكيين ساهموا فيها في ظل ظروف صعبة. وبين أن التعرف على أي تهديدات مصدرها أفغانستان سيكون صعبا لكنه أكد التزامه بضرورة التصدي لها مؤكدا أن واشنطن تواصل العمل مع شركائها الإقليميين لتقليص النزاعات وخفض التوترات.

وأشار إلى التعاون القائم بين بلاده وقطر في دعم الأمن والسلام في المنطقة مشددا على التزام بلاده بالعمل على تعزيز الشراكة مع قطر. 

زر الذهاب إلى الأعلى