محليات

مجلس الوزراء يكلف الكهرباء بالتنسيق مع المناقصات بتنفيذ مشروع العدادات الذكية

عقد مجلس الوزراء يعقد اليوم الأربعاء اجتماعاً استثنائياً في مشروع جسر الشيخ جابر الأحمد على هامش زيارة سمو رئيس مجلس الوزراء والوزراء لمتابعة عدد من المشاريع.

وعلى هامش جولة الخالد برفقة الوزراء المعنيين لمواقع الجسر للوقوف على آخر إجراءات تطوير واستثمار مواقع الجسر، تابع المجلس الخطة التنفيذية للمشاريع التنموية الحكومية الكبرى، بما يتيح الفرصة لتحقيق إنجازات سريعة ووضع هذه المشروعات حيز التنفيذ.

وتنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء لسرعة تنفيذ المشاريع التنموية وفق الأطر والإجراءات القانونية ودون الإخلال بدور الجهات الرقابية، حث المجلس الجهات الحكومية المعنية بسرعة اتخاذ الإجراءات المتعلقة بالمشاريع التنموية، مؤكداً على ضرورة التعاون الكامل مع الجهات الرقابية بما يمكنهم من أداء مهامهم بكفاءة واقتدار للانتهاء من الإجراءات الرقابية اللازمة والحصول على الموافقات النهائية في أسرع وقت دون تأخير للجدول الزمني المقرر لطرح المشروعات.

العبدلي الاقتصادية

وناقش مجلس الوزراء توصية لجنة الشؤون الاقتصادية في شأن طرح مشروع تنفيذ وإدارة منطقة العبدلي الاقتصادية، واطلع على العرض المرئي المقدم من مدير عام هيئة تشجيع الاستثمار المباشر حول هذا المشروع الحيوي الذي يرتبط بالرؤية الحكومية لتنمية المشاريع الاقتصادية والتنموية للدولة واقتراح ثلاث مناطق اقتصادية أولها بمنطقة العبدلي.

وتضمن العرض نظرة عامة حول المشروع ووجهة نظر كل من وزارة المالية، وهيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وإدارة الفتوى والتشريع، في شأن الخيارات الممكنة لطرحه، وعبر المجلس عن شكره لجهود الهيئة لإجراءات طرح هذا المشروع.

وقرر المجلس تكليف الهيئة التنسيق مع الجهات التي تراها مناسبة للمضي قدماً في شأن طرح المشروع كمزايدة علنية مباشرة من خلال الهيئة وذلك وفقا للنصوص والإجراءات المعمول بها في هذا الشأن، وبما يعزز من مشاركة القطاع الخاص لتنفيذ المشروعات التنموية.

وأكد مجلس الوزراء على دعمه وتشجيعه لطرح المشاريع المماثلة التي تساهم في تعظيم الإيرادات وترشيد الإنفاق الحكومي وتخلق فرص عمل للمواطنين.

معارض الصبية

واستكمل مجلس الوزراء متابعة مشروع إنشاء موقع للمعارض الحديثة والمتطورة بمنطقة الصبية، واطلع على العرض المقدم من رئيس مجلس إدارة شركة معرض الكويت الدولي في شأن مشروع مدينة التجارة الدولية، تضمن شرحا لمراحل تنفيذ المشروع والمنافع الناتجة منه وهي:

-تعزيز الاقتصاد الوطني وزيادة عوائده المالية

-زيادة فرص العمل للشباب والكوادر الكويتية

-تشجيع الاستثمار الأجنبي

-مساهمة القطاع الخاص

-استقطاب منظمي المعارض العالمية من خلال توفير أحدث القاعات والبنية التحتية

بالإضافة إلى تعزيز المفهوم المتكامل لصناعة المعارض والتسوق والترفيه والذي سوف يميزه عن باقي مراكز المعارض في المنطقة، كما شرح للمجلس أسس إعداد المشروع وآلية تمويله.

وقرر مجلس الوزراء تكليف وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار باتخاذ الإجراءات اللازمة لسرعة قيام شركة معرض الكويت الدولي بإعداد الدراسات اللازمة للمشروع.

الطاقة المتجددة

واستعرض مجلس الوزراء آخر التطورات والمستجدات التي طرأت في شأن مشاريع الطاقة المتجددة وهي المشاريع التي تستفيد من المصادر الطبيعية لإنتاج الطاقة الكهربائية بحيث لا تنفذ وتتجدد باستمرار مثل مشاريع الطاقة الشمسية وغيرها.

وأحيط المجلس علماً بالعرض المقدم من وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في شأن مشاريع الطاقة المتجددة والبرنامج الزمني المقترح لتنفيذ مشروع الشقايا للطاقة المتجددة، والحلول المقترحة لتذليل كافة المعوقات التي قد تواجهه، وبالإجراءات المتخذة من قبل الوزارة بالتعاون والتنسيق مع هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص في هذا الشأن.

وقرر المجلس تكليف وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بالتنسيق مع الجهات التي تراها مناسبة لاتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بتنفيذ وإنجاز مشروع الشقايا للطاقة المتجددة بالسرعة الممكنة وغيرها من المشاريع المستقبلية ذات الصلة.

العدادات الذكية

واطلع المجلس على توصية لجنة الخدمات العامة في شأن مشروع العدادات الذكية وشبكة الاتصالات الخاصة به والذي يستهدف استبدال العدادات الميكانيكية بعدادات رقمية ذكية، وتعظيم إيرادات الدولة من خلال تحصيل المستحقات بوسائل متعددة وإنهاء مشاكل تراكم مديونية الوزارة.

وأحيط المجلس علما بالعرض المقدم من وزارة الكهرباء والماء في شأن مشروع العدادات الذكية ومراحل تنفيذه، وبالإجراءات المتخذة بهذا الشأن.

وقرر مجلس الوزراء تكليف وزارة الكهرباء والماء بالتنسيق مع الجهاز المركزي للمناقصات العامة لاتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بتنفيذ وإنجاز المشروع بالسرعة الممكنة.

وكانت مصادر مطلعة قالت لـ «الراي» في وقت ساق إن اجتماع الحكومة في جسر جابر يأتي في إطار الاجتماعات المخصصة لبحث المشاريع والشؤون الاقتصادية التي تعقد كل أربعاء (كما أشارت «الراي» الأسبوع الماضي)، مضيفة «بالتالي سيشهد كل أربعاء اجتماعاً ميدانياً للحكومة في موقع من المواقع المهمة».

 

وفي وقت سابق، أشار رئيس مركز التواصل الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم إلى عقد مجلس الوزراء اجتماعاً استثنائياً في مشروع جسر الشيخ جابر الأحمد على هامش زيارة سمو رئيس مجلس الوزراء والوزراء لمتابعة عدد من المشاريع.
 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى