أخبار دولية

«الصحة العالمية» تطالب بتوفير 66 مليون دولار لخدمات الرعاية في أفغانستان

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء عن حاجتها لتوفير 66 مليون دولار أمريكي لتقديم الرعاية الصحية لأكثر من ثلاثة ملايين شخص في أفغانستان حتى نهاية العام معربة عن قلقها من "الفجوات الخطيرة" في النظام الصحي في البلد الآسيوي الذي انهكته الحروب.

وقالت المنظمة في بيان لها إن "هذه الأموال سوف تساهم في تلبية الاحتياجات الإنسانية المنقذة للحياة في أفغانستان بما في ذلك دعم 500 منشأة صحية ذات أولوية".

وأوضحت أن هذا المبلغ يشمل 51 مليون دولار طلبتها المنظمة سابقا ضمن خط الاستجابة الإنسانية و 15 مليون دولار أمريكي لتوفير الرعاية الصحية الأولية لما لا يقل عن 400 الف نازح جديد خارج نطاق العمل الإنساني الأولي.

وشدد على أن الصراع الأخير في أفغانستان ساهم في جعل الكثيرين في أمس الحاجة للخدمات الصحية المنقذة للحياة وتحسين الوصول إلى الرعاية الصحية الأولية في المناطق النائية والمهمشة والاستجابة لحالات سوء التغذية الحاد المتزايدة في البلاد.

وأضاف البيان أن "هذا أمر مثير للقلق بشكل خاص إذ تواجه البلاد فجوات خطيرة في النظام الصحي من حيث الإمدادات الطبية والموظفين وتمويل الرواتب والمعدات وتقديم الخدمات بشكل عام".

وستستخدم الأموال المطلوبة في تعزيز التصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد في أفغانستان بالإضافة إلى تحسين خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية وتوفير الخدمات الصحية للنازحين في العاصمة كابول وباقي المدن الرئيسية وأيضا الأنشطة الصحية الأساسية كالتحصين الروتيني ومكافحة سوء التغذية وصحة المرأة والطفل وهي الخدمات التي كانت متوقفة بالفعل بسبب النزاع وانعدام الأمن.
 

زر الذهاب إلى الأعلى