محليات

الظفيري: انتشار مرض «الفطر الأسود» في الكويت.. غير وارد

أكد استشاري طب وجراحة العيون في وزارة الصحة د. يوسف الظفيري أن من غير الوارد انتشار مرض «الفطر الأسود» في الكويت، أو أن مرض «كوفيد 19» سيتسبب في مشاكل نتيجة هذا المرض في البلاد.

وأشار إلى أن كافة المرافق الصحية في الكويت من مستشفيات ومستوصفات تتميز بالنظافة والعناية الشديدة، ولا توجد ممارسات غريبة أو بيئة أو مناخ خصب لانتشار المرض.

وقال الظفيري إن «أجواء الكويت غير الرطبة لا تساعد في انتشار المرض»، مشيراً إلى أن هذا المرض يعرفه أطباء العيون جيداً وهو نادر الحدوث وغير معدي، ويُصيب من يعانون من مرض نقص المناعة الحاد، بسبب نقص مناعتهم، وفقاً لجريدة «الجريدة».

وذكر أن الكويت تمر بالسنة الثانية من التصدي لجائحة «كورونا» ولم نسمع فيها بمرض «الفطر الأسود»، موضحاً أن هذا الداء توفرت له الأجواء المناسبة في الهند بسبب الرطوبة وقلة النظافة.

وأضاف أن انتشار المرض في الهند، لكثرة أعداد الإصابات هناك، إلى جانب قلة العناية الطبية وكثرة عدد السكان، إضافة إلى العادات والتقاليد الموجودة التي وفرت مناخا عاما لهذا المرض.

ولفت إلى أن «الفطر الأسود» عبارة عن فطريات تصيب عدة أجزاء وأعضاء من الجسم من بينها العيون.

وأشار إلى أن هذا المرض الذي انتشر بصورة سريعة في الهند مؤخراً غير مُعدي ولا ينتقل من إنسان إلى آخر، لافتاً إلى أن هذا المرض قديم وموجود العالم منذ أكثر من 100 عام.

زر الذهاب إلى الأعلى