أخبار دولية

«فايزر» و«بيونتيك» تؤكدان أن جرعة ثالثة من لقاح كورونا توفر فعالية اكبر ضد المتحورة «دلتا»

أكدت شركتا فايزر الامريكية وبيونتيك الألمانية لصناعة العقاقير ان إعطاء جرعة ثالثة من اللقاح المضاد لفيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) توفر فعالية اكبر ضد السلالات المتحورة بما في ذلك دلتا.

وذكرت الشركتان في بيان مشترك مساء امس الخميس ان البيانات الأولية لدراسة عن الجرعات المعززة للقاح المضاد للفيروس اثبتت ان تلقي جرعة ثالثة من اللقاح بعد نحو ستة اشهر من الجرعتين الاوليتين توفر مستويات اعلى بخمس الى عشر مرات من الاجسام المضادة للفيروس.

 

واضافتا "نتوقع نشر المزيد من البيانات المحددة قريبا ونخطط لتقديمها الى إدارة الغذاء والدواء الامريكية والسلطات التنظيمية الأخرى في الأسابيع المقبلة".
 
وأشارت الشركتان الى انهما تعملان أيضا على تطوير نسخة محدثة من لقاحهما المضاد للفيروس تستخدم تقنية جديدة ضد المتحور دلتا.

وردا على هذا البيان اكدت إدارة الغذاء والدواء الامريكية ومراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها في بيان مشترك مساء امس ان الأشخاص الذين تلقوا جرعات كاملة من اللقاحات المضادة لفيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) لا يحتاجون الى جرعات معززة في الوقت الحالي.

وذكرا انه سيتم منح الجرعات المعززة في حال اثبتت الدراسات العلمية ان هناك حاجة اليها.

وحذرا من ان الأشخاص الذين لم يتلقحوا ضد الفيروس لا يزالون معرضين للخطر اذ اثبتت الاحصائيات ان جميع الإصابات المسجلة في المستشفيات والوفيات الناجمة عن الفيروس لم يتلقوا اللقاح.

واكد البيان في المقابل ان الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل محميون من الإصابة بالفيروس وسلالاته بما في ذلك السلالة المتحورة دلتا المنتشرة حاليا في البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى