أخبار دولية

نظام غذائي يزيد «متوسط العمر المتوقع».. تعرف عليه

يرتبط طول العمر بشكل كبير بمدى قدرة الشخص على تفادي الإصابة بالأمراض المزمنة، وأهمها أمراض القلب والأوعية الدموية، التي تعد السبب الأول للوفاة في العالم.
وحسب صحيفة «إكسبرس» البريطانية، فقد أكد عدد من العلماء أن تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية هو عنصر أساسي لزيادة «متوسط العمر المتوقع».
وأجرى العلماء التابعون لجامعة توركو بفنلندا دراسة مؤخراً للتحقيق في ارتباط جودة النظام الغذائي بزيادة متوسط العمر المتوقع عن طريق التقليل من أمراض القلب والأوعية الدموية.
وشملت الدراسة 8041 مشاركاً، تم متابعة الأنظمة الغذائية التي يتبعونها ومدى التزامهم بتناول الخضراوات والفاكهة وغيرها من المأكولات الصحية.
ووجد الباحثون أن متوسط العمر المتوقع لدى المشاركين الذين اتبعوا نظاماً غذائياً معيناً زاد بمعدل 23.9 عاماً مقارنةً بغيرهم.
ويعتمد هذا النظام الغذائي على الإكثار من تناول 6 مكونات بشكل خاص: الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات والدهون المتعددة غير المشبعة، وتجنب 4 مكونات أو تقليل تناولها: المشروبات المحلاة بالسكر، واللحوم الحمراء والمعالجة، والملح، والدهون المتحولة (الموجودة في الأكلات السريعة والزيوت النباتية المهدرجة).
وأشار العلماء إلى أن هذه المكونات الأربعة التي ينبغي تجنبها مرتبطة بشكل كبير بارتفاع الكولسترول الضار وزيادة ضغط الدم والسكري وانسداد الشرايين، وهي المشكلات التي تؤدي لأمراض القلب.
وتم نشر الدراسة في المجلة الأميركية للتغذية السريرية.

زر الذهاب إلى الأعلى