أخبار دولية

الجزائر: تمديد مواقيت حظر التجول وتوسيعه ليشمل 35 ولاية بسبب كورونا

(كونا) – قرر رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبدالرحمن اليوم الأحد تعديل مواقيت حظر التجول الجزئي في بلاده وتوسيعه ليشمل 35 ولاية لمدة عشرة أيام ابتداء من اليوم الاثنين بالإضافة إلى تعليق عدد من الأنشطة التجارية والاقتصادية للحد من تفشي جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).

وقالت رئاسة الوزراء الجزائرية في بيان إن هذه الإجراءات تأتي تطبيقا لتعليمات اجتماع مجلس الوزراء الذي انعقد في وقت سابق من اليوم برئاسة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون والتي كانت متبوعة بمشاورات مع اللجنة العلمية المكلفة بمتابعة تطور جائحة (كورونا) والسلطات الصحية.

وأوضح البيان أن هذه التدابير تندرج أيضا "في إطار الحفاظ على صحة المواطنين وحمايتهم من أي خطر لانتشار فيروس (كورونا) والمدعمة بالمسعى القائم على أساس الحذر والتدرج والمرونة وترمي إلى تعديل النظام الحالي للحماية والوقاية وفقا لتطور الوضع الوبائي".

وأشار إلى أن تطبيق حظر التجول الجزئي سيتم ابتداء من غد الاثنين ولمدة عشرة أيام من الساعة الثامنة مساء إلى الساعة السادسة من صباح اليوم التالي (بالتوقيت المحلي) بعدما تم تعديله الاثنين الماضي ليصبح من ال 11 ليلا إلى الرابعة من صباح اليوم التالي (بالتوقيت المحلي).

 

وأضاف البيان أن حظر التجول الجزئي تم توسيعه كذلك ليشمل 35 ولاية بعدما اقتصر سابقا على 24 ولاية فيما تم استثناء الولايات ال 23 المتبقية من الحظر.
وأعلنت الحكومة فيما يخص حركة الأشخاص وتنقلاتهم "تعليق نشاط النقل الحضري للمسافرين والنقل بالسكك الحديدية أيام العطلة الأسبوعية في جميع الولايات المعنية بالحجر الجزئي المنزلي".

كما قررت فيما يخص الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية "غلق الأنشطة التي يتردد عليها السكان بقوة والتي تمثل خطرا واضحا لانتقال العدوى" في الولايات المعنية بحظر التجول الجزئي مشيرة إلى أن هذا الأمر سيتعلق في مرحلة أولى "بأسواق بيع السيارات المستعملة والقاعات الرياضية والمتعددة الرياضات ودور الشباب والمراكز الثقافية".

كما تم تقليص عمل المقاهي والمطاعم وغلق أماكن التسلية والترفيه والتنزه والشواطئ على مستوى الولايات المعنية بحظر التجول الجزئي إلى جانب تمديد منع كل تجمعات الأشخاص والاجتماعات العائلية لا سيما حفلات الزواج في جميع أنحاء البلاد.

يذكر أن الجزائر تشهد حاليا الموجة الثالثة لانتشار (كورونا) حيث أعلنت وزارة الصحة في وقت سابق من اليوم تسجيل 21 حالة وفاة و1287 إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس لترتفع بذلك الحصيلة الإجمالية للجائحة إلى 162155 إصابة و4063 حالة وفاة.
 

زر الذهاب إلى الأعلى