اقتصاد

تقرير: انخفاض القروض الموجّهة للقطاع العقاري 0.4 في المئة

(كونا) – قال بيت التمويل الكويتي «بيتك» إن الائتمان «القروض» الموجّه للقطاع العقاري والإنشائي بلغ 11.2 مليار دينار «نحو 36.9 مليار دولار أمريكي» في نهاية الربع الثاني من العام الحالي بانخفاض نسبته 0.4 في المئة مقارنة بالربع الأول.

وأضاف «بيتك» في تقرير له اليوم الاثنين عن أداء الشركات العقارية والتسهيلات الائتمانية في الربع الثاني أن حصة الائتمان المقدم للقطاع العقاري يشكل 27.4 في المئة من إجمالي رصيد الائتمان الممنوح في حين ارتفع الائتمان الموجه للأفراد ليصل إلى 18 مليار دينار «نحو 59.4 مليار دولار» بارتفاع نسبته 2.2 في المئة عن الربع الأول.

وأوضح أن التسهيلات الائتمانية المقسطة والتي تمنح للأفراد الراغبين في بناء وحدات سكنية بالسكن الخاص نمت 2.9 في المئة وتشكل وحدها 32.7 في المئة من إجمالي الائتمان الممنوح بالغة 13.3 مليار دينار «نحو 43.8 مليار دولار» بزيادة سنوية نسبتها 11.6 في المئة.

وذكر أن رصيد الائتمان المصرفي الممنوح «إجمالي القروض» ارتفع بنسبة 1.5 في المئة في الربع الثاني عن الربع الأول ليبلغ 40.8 مليار دينار «نحو 134.6 مليار دولار» في حين بلغت نسبة الارتفاع على أساس سنوي 3.6 في المئة مبينا أن رصيد التسهيلات الائتمانية الموجهة للنشاط العقاري بمجمله يبلغ 24.5 مليار دينار «نحو 80.8 مليار دولار».

وعزا تماسك القطاع العقاري إلى مساهمة اتفاقيات تخفيض الإنتاج النفطي مدعومة بالإجراءات الحكومية وخطط التحفيز والانفتاح التدريجي للنشاط الاقتصادي وحركة التجارة والنقل العالمي في تعافي الأسعار.

زر الذهاب إلى الأعلى