أخبار دولية

رئيس الوزراء البريطاني: اجتياح أوكرانيا محتمل خلال الـ 48 ساعة القادمة

• الجيش الروسي: سنفتح النار على أي سفن أو غواصات أجنبية تدخل مياهنا الإقليمية

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الإثنين، للرئيس فلاديمير بوتين خلال اجتماع، إن هناك «فرصاً» لإيجاد توافق مع الغرب فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقاء مع الرئيس فلاديمير بوتين بث عبر التلفزيون الرسمي «يجب أن أقول إن هناك دائماً فرصة لحلّ المشكلات التي تحتاج إلى حلّ»، مضيفاً أنّ فرص الحوار «لم تستنفد».

جونسون: الوضع خطير جداً

دعا رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، للتراجع عن «شفير الهاوية»، مضيفاً أن الوضع «خطير جداً» وأن الاجتياح الروسي محتمل في الساعات الـ48 القادمة.

«الجيش الروسي جاهز»

نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن مسؤول عسكري روسي كبير قوله الإثنين إن موسكو مستعدة لفتح النار على أي سفن أو غواصات أجنبية تدخل مياهها الإقليمية بصورة غير مشروعة.

غير أن المسؤول ذكر أن أي قرار من هذا القبيل لن يُتخذ إلا على «أعلى المستويات».

ونفت الولايات المتحدة يوم السبت أنها نفذت عمليات عسكرية في المياه الإقليمية الروسية، بعد أن قالت موسكو إن سفينة حربية روسية طاردت غواصة أمريكية في المياه الروسية في المحيط الهادي.

السفارة الصينية لدى أوكرانيا

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ون بين، الإثنين، إن السفارة الصينية في أوكرانيا تعمل بشكل طبيعي.

وقامت واشنطن وحلفاؤها الأوروبيون بتقليص أو إجلاء موظفي السفارات، كما حثوا مواطنيهم على المغادرة على الفور أو تجنب السفر إلى أوكرانيا بسبب مخاوفهم المتزايدة من غزو روسي. ونفت موسكو التخطيط لغزو أوكرانيا واتهمت الغرب بالتصرف «بهستيرية».

وقال وانغ إن السفارة الصينية في أوكرانيا ستوفر الحماية القنصلية لمواطنيها، كما أصدرت إشعاراً تطلب فيه من مواطنيها مراقبة الوضع على أرض الواقع عن كثب.

«عقوبات ذات عواقب هائلة»

قال وزراء المالية لمجموعة السبع، اليوم، الإثنين، إنهم مستعدون لفرض عقوبات اقتصادية ومالية «في وقت قصير جداً» على روسيا، تكون عواقبها «هائلة وفورية» في حال هاجمت أوكرانيا.

ونشرت المجموعة بياناً عقب اجتماع في برلين، ووقع عليه وزراء مالية بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وكندا وألمانيا وإيطاليا واليابان، وجاء فيه أن الأولوية حالياً لدعم الجهود المبذولة من أجل خفض التصعيد، غير أن دول المجموعة «سترد بسرعة وفعالية على أي اعتداء عسكري روسي جديد ضدّ أوكرانيا».

زر الذهاب إلى الأعلى