أخبار دولية

 منظمة التعاون والتنمية تدعو إلى فرض ضرائب على المواد البلاستيكية.. وتحذر من تضاعف النفايات

(كونا) — دعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الجمعة إلى فرض ضرائب على المواد البلاستيكية مقابل توفير حوافز لإعادة استخدامها محذرة من أن نفايات البلاستيك العالمية ستتضاعف ثلاث مرات تقريبا بحلول عام 2060.

وقالت المنظمة في تقرير لها إن كمية النفايات البلاستيكية المنتجة على مستوى العالم ستتضاعف ثلاث مرات تقريبا بحلول عام 2060 في حال لم تتخذ التدابير اللازمة مشيرة إلى أن نصفها تقريبا يكون مصيره مكب النفايات مقابل أقل من الخمس يعاد تدويره.

واشارت التوقعات العالمية للبلاستيك إلى أنه بدون اتخاذ إجراءات جذرية للحد من الطلب وزيادة عمر المنتج وتحسين إدارة النفايات وإعادة التدوير فإن "التلوث البلاستيكي سيرتفع جنبا إلى جنب مع زيادة ثلاثة أضعاف تقريبا في استخدام البلاستيك مدفوعا بزيادة السكان والدخل".

وقدر التقرير أن ما يقرب من ثلثي النفايات البلاستيكية في عام 2060 سيكون من مواد قصيرة العمر مثل التعبئة والتغليف والمنتجات منخفضة التكلفة والمنسوجات.

ومن جهته قال الأمين العام للمنظمة "إذا أردنا عالما خاليا من التلوث البلاستيكي بما يتماشى مع طموحات جمعية الأمم المتحدة للبيئة فسنحتاج إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة وتنسيقا على الصعيد العالمي".

وأوصى التقرير بسياسات للحد من الآثار البيئية للبلاستيك وتشجيع الاستخدام الدائري لها من خلال فرض الضرائب على المواد البلاستيكية بما في ذلك العبوات البلاستيكية مقابل حوافز لإعادة استخدام المواد البلاستيكية وإصلاحها.

زر الذهاب إلى الأعلى