منوعات

خبراء: آلام الرقبة والكتف قد تكون علامات تحذيرية لهذه الحالة الطبية

هل سبق لك أن استيقظت على ألم شديد في الكتفين والرقبة؟ كم مرة واجهت هذا؟ هل فكرت يومًا في استشارة طبيب؟ أم أنك تتجاهلها على افتراض أنها ستختفي قريبًا؟، حيث يربط الكثير منا ألم الكتف بوضعية الجلوس السيئة أو وضعية النوم ويتجاهلها على افتراض أنه سيختفي مع مرور الوقت.

لذلك نشر موقع "سباين هيلث" مجموعة من المعلومات حول أسباب آلام الرقبة والكتف، وهل تعني علامة على الإصابة بمرض آخر.

– الأسباب الشائعة لآلام الرقبة والكتف

قال الدكتور ساتنام سينغ تشابرا، مدير قسم جراحة الأعصاب في مستشفى سير جيجا رام: "أن الالتواءات والإجهاد الناتج عن الرياضة والوضعية السيئة هي الأسباب الأكثر شيوعًا لآلام الرقبة والكتف، وتؤثر أيضا كل من المراتب والوسائد وأوضاع النوم على مقدار إجهاد عنق الشخص وكتفه وعموده الفقري عند النوم".

وتابع مدير قسم جراحة الأعصاب: "الآلم الناتج عن الإجهاد وخلع الكتف وإصابة الحبل الشوكي وتلف العظام والغضاريف بسبب التهاب المفاصل يسبب أيضًا ألمًا شديدًا في الكتفين."

كما حذر الدكتور تشابرا من حمل حقائب الكتف الثقيلة أو المحافظ، وذلك لأنها يمكن أن تتسبب في الإصابة بمشكلة الأكتاف المتجمدة، وهي أيضًا السبب الرئيسي الذي يجعل الكثير من الناس يعانون من ألم رهيب في الكتفين، وعلى الرغم من تجربة العلاجات المنزلية لا يحصلون على أي راحة.

– ما هو الكتف المتجمد؟ ما هي أعراضه؟

الكتف المتجمد، أو ما يطلق عليه طبيا التهاب "المحفظة اللاصق" هو حالة تتميز بالتصلب مع انخفاض الحركات والألم في مفصل الكتف، حيث قال الدكتور راجندرا ريدي، استشاري جراحة العظام الأول ورئيس قسم جراحة العظام والصدمات، مستشفى ناريانا متعدد التخصصات، "تُشاهد هذه الحالة عادةً في مرضى السكري والمرضى الذين تم تجميدهم بعد الإصابة، حيث تصبح الكبسولة، وهي الطبقة التي تغطي المفصل الذي يربط العظام معًا سميكة وصلبة وملتهبة مسببة التصاقات وتليفًا، مما يقلل من مساحة حركة الرأس العضدي في المفاصل ويقلل من نطاق الحركات."

تظهر هذه الحالة المؤلمة ببطء وتتقدم إلى ثلاث مراحل ويمكن أن تستمر كل مرحلة لعدة أشهر، في المرحلة الأولى تكون حركات الكتف مؤلمة مع ملاحظة قيود الحركة في الوقت المناسب؛ ومن الشائع حدوث ألم في الأجزاء العلوية من الذراع وخلف الكتف.

وفي المرحلة الثانية يتحسن الألم ولكن الحركات تصبح أكثر تقييدًا وأكثر صلابة ويصبح استخدامها أكثر صعوبة، بينما يتفاقم الألم في الليل وبالتالي يزعج النوم بشكل كبير مما قد يؤدي إلى سلسلة من الآثار المتتالية التي تؤثر سلبًا على العديد من عناصر نمط الحياة اليومية.

وفي النهاية تتطور الحالة إلى اصطدام الكتف وقد لا يُرى الشفاء التام أبدًا، والتي تسمى أيضًا مرحلة الذوبان، وقد تظهر في الأشخاص الذين يعانون من أمراض انسداد أخرى مثل النتوءات العظمية أو اعتلال الأوتار.

– ما هو المرض الأساسي الذي يمكن أن يسبب الألم في الرقبة والكتف؟

يمكن أن تكون هشاشة العظام وأمراض القرص التنكسية واضطراب الكفة المدورة التي تحيط بمفصل الكتف وتساعد على ثباته سببًا لألم الكتف، وذلك لأنها يمكن أن تلحق الضرر بأنسجة الكتف.

– متى يجب على المرء أن يأخذ على محمل الجد آلام الكتف والرقبة؟

في معظم الحالات يمكن أن يكون ألم الرقبة والكتف من أعراض مشكلة أكثر خطورة، ولكن يجب فحصها إذا استمر الألم لعدة أيام، خاصة إذا كان الألم مصحوبًا بتنميل أو فقدان القوة في الذراع أو اليدين أو استمر لعدة أسابيع دون أي راحة.

ومن جانب آخر يمكن أن تكون آلام الكتف إشارة إلى احتمال الإصابة بنوبة قلبية، ويجب أن يؤخذ ألم الكتف على محمل الجد، خاصة إذا انخفض الألم إلى الصدر وكان هناك صعوبة في التنفس والتي يمكن أن تكون علامة على نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

– ما هي التغييرات في نمط الحياة التي يجب على المرء أن يتبناها؟

تلعب التغييرات في نمط الحياة دورًا مهمًا في إدارة آلام الكتف، وذلك لأن النظام الغذائي الغني بالأطعمة المضادة للالتهابات مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور والأسماك الدهنية يحتوي على الإنزيمات المحللة للبروتين، وينصح أيضا بالتقليل من نمط الحياة الخامل وممارسة المزيد من النشاط البدني.

زر الذهاب إلى الأعلى