اقتصاد

انفوجراف سرمد | الرؤساء التنفيذيون لأكبر صناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط

نشرت «فوربس الأوسط» قائمة الرؤساء التنفيذيون لأكبر صناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط . وأعدت القائمة حسب أحجام الصناديق وبيانات معهد صندوق الثروة السيادية، والأهمية الاستراتيجية لمحافظ الصناديق في الدولة ودور الرئيس التنفيذي للصندوق .

وجاء غانم سليمان الغنيمان رئيس الهيئة العامة للاستثمار الكويتية ضمن القائمة. وبحسب فوربس يدير جهاز الاستثمار أصولًا تبلغ قيمتها 737.9 مليار دولار بناء على أرقام يونيو 2022 . ويعتبر ثالث أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم والأكبر في الشرق الأوسط.

1 – ياسر الرميان

صندوق الاستثمارات العامة (PIF)

يشغل الرميان منصب محافظ صندوق الاسـتـثـمـارات الـعـامـة السعودي منذ عام 2017.

ويدير الصندوق أصولاً بقيمة 620 مليار دولار حتى يونيو 2022، بزيادة تتجاوز 44% مقارنة بيوليو 2021. ويهدف الـصـندوق إلى امتلاك أصول تزيد قيمتها عن تريليون دولار بحلول عام 2025.

في مايو 2022، أعلن صندوق الاستثمارات العامة، نيته إطلاق الشركة السعودية للقهوة. ومن المتوقع أن يستثمر 320 مليون دولار في قطاع القهوة على مدى 10 أعـوام. فـي الـشـهـر نـفـسـه، اشـتـرى الــصـندوق 16.87% من أسهم شركة المملكة القابضة بمبلغ إجمالي قدره 1.5 مليار دولار.

ويشغل الرميان منصب رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية، وشركة معادن ومركز دعم اتخاذ القرار السعودي، فضلًا عن كونه مستشارا للأمانة العامة لمجلس الوزراء في المملكة.

كما يشغل مقعدًا في مجلس إدارة شركتي (Uber Technologies) و(ARM Limited) ومنصب رئيس غير تنفيذي لمجلس إدارة نادي ن?وکاسل يونايتد.

2. غانم سليمان الغنيمان

الهيئة العامة للاستثمار (KIA)

تولى الغنيمان رئاسة الهيئة العامة للاستثمار الكويتية في أغسطس 2021. وهو ثالث أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم والأكبر فـي الـشـرق الأوسـط، حيث بلغ إجمالي الأصـول الخاضعة للإدارة 737.9 مليار دولار، حسب بيانات يونيو  2022.

ولدى الهيئة 9 شـركـات تـابـعـة، وصندوقـان رئيسيان: صندوق الاحـتـيـاطـي العام، وصندوق الأجيال القادمة، إلى جـانـب الـصـناديـق الأخـرى المرخصة جميعها من وزارة المالية، الـتي يـديـرهـا نـيابـة عـن الـكـويـت.

وقبل انضمامه إلى الهيئة العامة للاستثمار، شغل الغنيمان المدير العام بالوكالة، ونائب المدير العام لشؤون الاستثمار في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

3 – حامد بن زا?د آل نه?ان

جهاز أبوظبي للاستثمار

يـتـولـى آل نهيان رئاسـة جـهاز أبوظبي للاستثمار منذ عام 2010. ويعد الجهاز أكبر صندوق للثروة السيادية في الإمارات، ويدير شركة تابعة. كما لدى الصندوق محفظة متنوعة على الصعيد العالمي، ويستثمر نيابة عن حكومة أبوظبي، بإجمالي أصـول خاضعة للإدارة قيمتها 708.8 مليار دولار.

في أكتوبر 2021، أعـلـن جـهـاز أبـوظـبـي للاستثمار قـيادته جـولة تـمـويـلـيـة لـشـركـة (GoTo Group) باستثمارات تبلغ 400 مليون دولار قبل اكتتابها الـعـام الأولـى ثـم فـي يـونـيـو  2022، أعلنت الشركة التابعة لجهاز أبوظبي للاستثمار عـن اسـتـحـواذهـا عـلى حـصة غير مسيطرة بنسبة 10% من شركة (Sempra Infrastructure) في صفقة نقدية بالكامل قيمتها 1.7 مليار دولار.

يتولى آل نهيان أيضا رئاسة مجلس أمناء جامعة خليفة، وهو عضو في المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

السيادية في الإمارات، ويدير شركة تابعة. كما لدى الصندوق محفظة متنوعة على الصعيد العالمي، ويستثمر نيابة عن حكومة أبوظبي، بإجمالي أصـول خاضعة للإدارة قيمتها 708.8 مليار دولار.

في أكتوبر 2021، أعـلـن جـهـاز أبـوظـبـي للاستثمار قـيـادتـه جـولـة تـمـويـلـيـة لـشـركـة (GoTo Group) باستثمارات تبلغ 400 مليون دولار قبل اكتتابها الـعـام الأولـى ثـم فـي يـونـيـو 2022، أعلنت الشركة التابعة لجهاز أبوظبي للاستثمار عـن اسـتـحـواذهـا عـلـى حـصـة غير مسيطرة بنسبة 10% من شركة (Sempra Infrastructure) في صفقة نقدية بالكامل قيمتها 1.7 مليار دولار.

يتولى آل نهيان أيضا رئاسة مجلس أمناء جامعة خليفة، وهو عضو في المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

4 – خلدون المبارك

شركة مبادلة للاستثمار

يشغل الـمـبـارك منصب العضو الـمـنـتـدب والـرئـيـس التنفيذي للمجمـوعـة فـي شـركـة مـبـادلـة للاستثمار منذ عام 2002. وتضم الشركة 39 شركة تابعة، كما تدير أصـولاً بقيمة 284.5 مليار دولار، حـسـب بـيـانـات ?ـونـيـو 2022.

فيما أعلنت مبادلة وصندوق (EQT) استحواذهما على شركة (Envirotainer) السويدية مقابل 3 مليارات دولار تقريبًا، في يونيو 2022. وشـغـل الـمـبـارك أيضا منصب رئيس جهاز الشؤون التنفيذية في إمارة أبوظبي، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، وعضوية مجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك».

5 – منصور بن إبراهيم آل محمود

جهاز قطر للاستثمار

أصبح آل محمود الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار في سبتمبر 2018. ولـدى الـصـنـدوق السيادي 68 شركة تابعة، ويدير أصـولاً بقيمة 450 مليار دولار حتى يونيو  2022، بزيادة قدرها 52% مقارنة بـ295.2 مليار دولار في يوليو 2021.

وفي مارس 2022، أعلن جهاز قطر للاستثمار قيادته جولة تمويلية من الفئة (D) بقيمة 121 مليون دولار لشركة (Insider) وهي شركة ناشئة في مجال تكنولوجيا الـتـسـويـق تبلغ قيمتها 1.22 مليار دولار. في أبريل 2022، أعلن جهاز قطر للاستثمار وأوكـتـري كـابـيـتـال مـانـجـمـنـت، عن اتفاقات تمويل استراتيجي بقيمة 260 مليون دولار لشركة (Bioxcel Therapeutics).

يشغل آل مـحـمـود أيضا منصب نائب رئيس مجلس إدارة بورصة قطر، والخطوط الجوية القطرية.

كما شـغـل سـابـقـا مـنـصـب الـرئـيـس التنفيذي لهيئة متاحف قطر وبنك قطر للتنمية، وتولى عدة مناصب إداريـة، بما في ذلك مدير إدارة المخاطر في جهاز قطر للاستثمار.

6 – محمد إبراهيم الشيباني

مـؤسـسـة دبـي لـلاسـتـثـمـارات الحكومية

يشـغـل الـشـيـبـانـي مـنـصـب العضو المنتدب لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية منذ عام 2020. ولدى الصندوق السيادي بصمة عالمية تشمل 20 شركة تـابـعـة فـي 87 دولـة، مـع أصـول مدارة بقيمة 299.7 مليار دولار.

كما لديها محفظة متنوعة في قطاعات البنوك والنفط والغاز والنقل وغيرها، بما في ذلك بنك الإمارات دبـي الـوطـنـي، وشركة بترول الإمارات الوطنية «اينوك» وطيران الإمـارات.

وقد أعلنت الـمـؤسـسـة عـن عـائـدات بقيمة 46.1 مليار دولار لعام 2021، بزيادة قدرها 24.5% مقارنة بعام2020.

كذلك يشغل الشيباني منصب مدير عام ديوان حاكم دبي، ورئيس مجلس إدارة شركة نـخـيـل.

وهـو أيـضـا نائب رئيس اللجنة العليا للسياسة المالية في إمارة دبي، وشركة دبي لصناعات الطيران.

7 –  محمد حسن السويدي

شركة القابضة (ADO)

يـتـولى الـسـويـدي رئاسـة شركة القابضة، شاغلا منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي منذ مايو 2019. ولدى الشركة أصـول تحت الإدارة بقيمة 102 مليار دولار حتى يونيو 2022، كما تضم مجموعة واسعة مـن الـشـركـات، بـمـا فـي ذلـك (Pure Health وسوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX). في مايو 2022، أعلنت شركة القابضة عن استثمارات بقيمة 4.3 مليار دولار في اليونان مع بنك التنمية الهيليني (HDB) وهو بنك التنمية الوطني اليوناني، ومع بنك التنمية الهيليني للاستثمارات (HDBI) وهو الصندوق السيادي للتمويلات الاستثمارية في اليونان.

قبل انضمامه إلى القابضة، كان السويدي مدير التصنيع في شركة مبادلة للاستثمار. كما يشغل أيضا رئاسة مجلس إدارة شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة» وشركة مياه وكهرباء الإمارات (EWEC) .

8 – خالد الرميحي

شركة ممتلكات البحرين القابضة “ممتلكات”

تولى الرميحي منصب الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات الـبـحـريـنـيـة فـي سـبـتـمـبـر 2019. وتدير الشركة أصولا بقيمة 17.5 مليار دولار، ولديها محفظة تضم أكثر من 50 شركة، حسب بيانات يونيو 2022، مع حصة أغلبية في شركات بحرينية تمثل 18% من الناتج المحلي الإجـمـالـي لـلـبـحـريـن. في حين يشغل الرميحي عضوية مجالس إدارة مجلس التنمية الاقتصادية البحريني، والهيئة الوطنية للنفط والغاز، والشركة القابضة للنفط والـغـاز. كذلك يرأس مجلسي إدارة البحرين للاستثمار العقاري،

وبنك البحرين للتنمية. وقبل انـضـمـامـه إلـى ممتلكات، كان الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقـتـصـاديـة الـبـحـريـنـي لـمـدة 5 أعوام، ورئيس مجموعة عملاء جي بي مورغان الخاصة في الخليج.

9 – عبدالسلام المرشدي

جهاز الاستثمار العماني

تـولـى الـمـرشـدي رئـاسـة جـهـاز الاسـتـثـمـار الـعمـانـي منذ إنشائه في يونيو 2020. ويدير الجهاز أصولًا تبلغ قيمتها 17 مليار دولار، حسب بيانات يونيو 2022.

كما يدير جهاز الاستثمار العماني أكثر من 160 من الأصول والشركات الوطنية، ضمن محفظة التنمية الوطنية التابعة. كما يعمل المرشدي في مجالس إدارة الشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الـوطـنـيـة، وشـركـة عـمـان بـرونـاي للاستثمار. وقبل انضمامه إلى جهاز الاستثمار الـعـمـاني، شغل منصب الرئيس التنفيذي لصندوق الاحتياطي العام للدولة.

10 – أيمن سليمان

صندوق مصر السيادي

تول? سل?مان رئاسة صندوق مصر السيادي منذ أكتوبر 2019. ويديـر الـصـنـدوق أصـولا بقيمة 12 مليار دولار، حسب بيانات يونيو 2022. فيما أعلن الصندوق عن إنشاء صندوق فرعي جديد سيكون مسؤولاً عن إدارة طروحات الشركات المملوكة للدولة في يونيو 2022.

ومن المقرر شمول الصندوق في الـبـدايـة أصـولا بقيمة 4 مليارات دولار. كذلك شغل سليمان مـنـاصـب فـي عـدة شـركـات، بما في ذلك أوراسكوم للاستثمار القابضة، وبلتون المالية، ولامانشا الـقـابـضـة، وريـفـر بـنـك. وشغل منصب نائب الرئيس للمجموعة الـمـالـيـة هـيـر مـيـس فـي الأسهم الخاصة.

زر الذهاب إلى الأعلى