منوعات

دراسة: الإمساك المزمن يرتبط بارتفاع احتمال الخرف

ربطت نتائج دراسة عُرضت اليوم خلال المؤتمر الدولي لجمعية الزهايمر بهولندا، بين الإمساك المزمن وتطور الخرف والأمراض المرتبطة به مثل الزهايمر.
وقالت النتائج إن الذين لديهم حركة أمعاء كل 3 أيام أو أكثر لديهم وظيفة إدراكية أسوأ تعادل 3 سنوات إضافية من شيخوخة الدماغ، مقارنة بمن لديهم حركة أمعاء كل يوم.
وبحسب "نيو ساينتست"، ارتبط الإمساك المزمن بزيادة خطر التدهور المعرفي بنسبة 73%.
وحلل فريق البحث من جامعة ماساتشوستس بيانات 110 ألف شخص أبلغوا عن تواتر حركة الأمعاء بين 2012 و2013،
وتم تقييم قدراتهم المعرفية خلال سنتين إلى 4 سنوات، لقياس التغييرات في الذاكرة والانتباه وجوانب إدراكية أخرى.
وبحسب النتائج فإن تناول الطعام بشكل جيد، والعناية بأمعائك قد يكون طريقاً لتقليل خطر الإصابة بالخرف.
وأشارت الدراسة إلى أن صحة الأمعاء تلعب دوراً في الأمراض ذات الصلة بالخرف من خلال زيادة الالتهابات.
وعلى الرغمِ من أنَّ الإمساكَ العرضي شائعٌ جدًّا، فإن بعض الأشخاص يُصابون بالإمساكِ المُزمِن الذي يمكن أن يتعارض مع قدرتهم على القيامِ بمهامهم اليومية، وقد يتسبُّب الإمساكُ المُزمنُ أيضًا في جعل الأشخاص يبذلون جُهدًا شديدًا للحصولِ على التبرُّز.
يعتمد علاج الإمساكِ المُزمن جُزئيًّا على السببِ الكامِنِ وراءه، في حين قد لا يُعرف السبب أبدًا في بعض الحالات.
ويمكن أن يساعدك ما يلي في تجنب الإصابة بالإمساك المزمن، «أضف الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف إلى نظامك الغذائي، وتناول كميات أقل من الأطعمة التي تحتوي على كميات قليلة من الألياف، مثل: الأطعمة المصنعة، ومنتجات الألبان، واللحوم، واشرب الكثير من السوائل، وحافظ على نشاطك قدر الإمكان وحاول ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وحاول إدارة الضغط النفسي، ولا تتجاهل الحاجة الشديدة إلى التبرز، وحاول إنشاء جدول منتظم لأوقات التبرز، وخاصةً بعد تناول وجبة طعام، وتأكد من أن الأطفال الذين بدأوا في تناول الأطعمة الصلبة يتناولون الكثير من الألياف في نظامهم الغذائي».

زر الذهاب إلى الأعلى