اقتصاد

مكاسب لمعظم أسواق الخليج مع انطلاق موسم النتائج

مؤشر الكويت الأول يحقق أعلى مكاسب يومية في شهرين

• السوق السعودي يسجل ثالث مكاسب يومية على التوالي

أغلقت معظم أسواق الخليج على مكاسب في جلسة الإثنين وسط تفاؤل بخفض معدلات الفائدة في الولايات المتحدة ومع انطلاق موسم نتائج الشركات لفترة الربع الثاني من العام الحالي.

وقفز مؤشر الكويت الأول بنسبة 1.2% في جلسة الإثنين محققاً أعلى مكاسب يومية في شهرين بدعم من ارتفاع سهم بيتك بنسبة 1.3%، وفقاً لـ «CNBC عربية».

وارتفع مؤشر بورصة قطر بنسبة 0.3% ليغلق عند أعلى مستوياته في أكثر من 3 أشهر بدعم من مع ارتفاع سهمي مصرف قطر الإسلامي وبنك قطر الوطني بنسبة 0.7% و0.3% على التوالي.

وأعلن بنك قطر الوطني بعد انتهاء الجلسة عن نمو أرباحه الصافية بنسبة 7% على أساس سنوي الى 8.2 مليار ريال في النصف الأول متجاوزاً متوسط توقعات المحللين.

وفي أسواق الإمارات، تراجع مؤشر فوتسي أبوظبي بنسبة طفيفة في جلسة الإثنين ليتخلى عن أعلى مستوياته في شهرين متأثراً بانخفاض سهم العالمية القابضة بنسبة 0.4%.

بينما ارتفع مؤشر دبي بنسبة 0.3% مسجلاً أعلى إغلاق يومي له في شهر ونصف بدعم من مكاسب سهمي الإمارات دبي الوطني ودبي للاستثمار بنسبة 0.9% و2% على التوالي.

السوق السعودي:

ارتفع مؤشر السوق الرئيسية بنسبة 0.25% في يوم الإثنين مسجلاً ثالث مكاسب يومية على التوالي ليتجاوز مستويات 11700 نقطة وسط سيولة بلغت 5.6 مليار ريال ومع ارتفاع 79 سهماً فقط من أصل 238 شركة مدرجة.

وجاء الدعم بشكل رئيسي من قياديات البنوك كه ارتفاع سهمي الأهلي والراجحي بنسبة 0.3% و0.6% على التوالي، بالإضافة لسهم البنك الأول الذي قفز بنسبة 3% مرتداً من أدنى مستوياته في 5 أشهر.

كما ارتفع سهم أرامكو بنحو 0.4% رغم تسجيل أسعار خام برنت خسائر لليوم الثاني على التوالي، ولكنها بقيت متماسكة فوق مستويات 85 دولاراً للبرميل.

وواصل سهم المراعي مكاسبه للجلسة الثانية على التوالي ليغلق عند أعلى مستوياته في أكثر من شهرين بعد إعلان الشركة عن نتائجها المالية يوم الأحد.

وحققت المراعي نمو في أرباحها بنسبة 11% على أساس سنوي لتصل إلى 620 مليون ريال في الربع الثاني 2024 .

بورصة مصر:

أغلقت المؤشرات المصرية على تباين في جلسة الإثنين لترتفع القيمة السوقية إلى 1.92 تريليون جنيه وسط سيولة متوسطة بلغت إلى 4.4 مليار جنيه.

وانخفض المؤشر الثلاثيني بنسبة 0.7% بعد 8 جلسات متتالية من المكاسب متأثراً بتراجع سهم البنك التجاري الدولي بنسبة 1.3%.

بينما ارتفع المؤشر السبعيني بنسبة 0.1% محققاً أعلى إغلاق له في شهرين ونصف.

وأظهرت بيانات جلسة الخميس تسجيل الأجانب صافي بيع بقيمة 354 مليون جنيه مقابل صافي شراء المصريين والعرب بقيمة 345 و9 ملايين جنيه على التوالي.

وفي آخر التطورات الاقتصادية، أعلن رئيس الوزراء المصري أن بلاده تستهدف تحقيق معدل نمو 4.2% خلال العام الأول من عمل الحكومة وجذب 30 مليون سائح بحلول عام 2028.

زر الذهاب إلى الأعلى