اقتصاد

مصر ترفع وارداتها من القمح 28.3% خلال النصف الأول 2024

وفرة الدولار وانخفاض الأسعار العالمية يدفعان القاهرة لاستيراد 6.8 مليون طن خلال 6 أشهر

رفعت مصر حجم وارداتها من القمح خلال النصف الأول من العام الجاري بنحو 28.3%، بفعل توافر الدولار بالبنوك في الأشهر الأخيرة، فضلاً عن انخفاض أسعار القمح عالمياً، بحسب مسؤول حكومي تحدث لوكالة لـ«الشرق».

وأفصح المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن حجم كميات القمح الواردة إلى مصر خلال الأشهر الستة الأولى من 2024 بلغ 6.8 مليون طن، مقارنة بـ5.3 مليون طن في الفترة المماثلة من العام الماضي.

تُعدُّ مصر أحد أكبر مستوردي القمح في العالم، وهي تشتري عادةً من الخارج ما يصل إلى 12 مليون طن سنوياً للقطاعين الحكومي والخاص.

وجاءت البلاد في قائمة أكثر الدول استهلاكاً للقمح في موسم 2023/2024 بما يزيد عن 20 مليون طن متري، وهو ما يمثل 2.6% من الاستهلاك العالمي، بحسب تقرير أكتوبر الصادر عن وزارة الزراعة الأميركية.

بحسب وثيقة اطلعت عليها «الشرق»، احتلت روسيا المرتبة الأولى في قائمة الدول المصدّرة للقمح إلى مصر خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 77% من إجمالي الواردات، وبكميات بلغت 5.3 مليون طن، تلتها أوكرانيا بحجم 1.1 مليون طن، ثم رومانيا بكميات بلغت نحو 200 ألف طن.

كانت روسيا غابت عن قائمة الدول التي تعاقدت معها مصر لشراء القمح في مناقصتين دوليتين خلال الشهر الماضي، بسبب ارتفاع أسعار القمح الروسي عن باقي المصادر.

زر الذهاب إلى الأعلى