اقتصاد

«فولكسفاغن» تدرس إغلاق أول مصنع لها للمرة الأولى منذ 40 عاما

بسبب الانخفاض الحاد في الطلب على السيارات الكهربائية

تدرس شركة فولكسفاغن إغلاق مصنع علامتها التجارية أودي في بروكسل بسبب الانخفاض الحاد في الطلب على السيارات الكهربائية الراقية، حسب بيان لصانعة السيارات الألمانية.

ولم تغلق شركة فولكسفاغن أي مصنع تابع لها منذ أن أغلقت منشأتها بمقاطعة ويستمورلاند في ولاية بنسلفانيا الأميركية منذ عام 1988، وفقاً لـ «CNBC عربية»، وفقاً لـ «فوربس الشرق الأوسط».

خفض توقعات الأرباح

أوضحت فولكسفاغن أنها تدرس إغلاق المصنع أو استبدال موقعه، وأن تكاليف إيجاد بديل لمصنع بروكسل أو إغلاقه، فضلًا على النفقات غير المخطط لها الأخرى، سيكون لها تأثير يصل إلى 2.6 مليار يورو (2.8 مليار دولار) في السنة المالية 2024.

وخفضت الشركة الألمانية توقعاتها لهامش الربح للعام الحالي إلى 6.57% من 77.5%، ما دفع الشركة الأم بورشه إس إي إلى خفض توقعاتها للهامش الربح التشغيلي إلى 6.57%.

ذكرت أكبر شركة لصناعة السيارات في أوروبا أن مصنع بروكسل الذي أنتج نحو 50 ألف سيارة العام الماضي، يواجه “تحديات هيكلية طويلة الأمد” بما في ذلك صعوبة تغيير تخطيطه بسبب القرب من المدينة وتكاليف الخدمات اللوجستية المرتفعة.

وأشارت في بيان إلى أنها ستبدأ الآن عملية تشاورية لإيجاد حلول بديلة للمصنع الذي يعمل به نحو ثلاثة آلاف شخص: “قد يشمل هذا وقف العمليات إذا لم يُعثر على بديل”.

انخفضت أسهم فولكسفاغن وبورش المدرجة في بورصة فرانكفورت بنسبة 1.7% و2.1% على التوالي بعد هذه الأنباء.

انخفضت أرباح التشغيل لشركة فولكسفاغن في الربع الأول بنسبة 20%، وأرجعت ذلك جزئيًا إلى تأخيرات التسليم في أودي بعد إغلاق مصنع بروكسل أسبوعين بسبب نقص المكونات في فبراير/شباط.

انخفاض الطلب على السيارات الكهربائية

تضررت شركات صناعة السيارات من انخفاض الطلب على السيارات الكهربائية عن المتوقع بعد الاستثمار بكثافة في تطوير القدرات والتكنولوجيا.

وحذرت أودي في وقت سابق من هذا العام من أن مبيعاتها ستنخفض عام 2024، حيث تعمل على تقديم نماذج جديدة مع خفض التكاليف أيضًا.

انخفض الطلب على سيارة أودي Q8 e-tron التي أُطلقت عام 2018 بقدر حاد، وتفكر شركة صناعة السيارات في إنهاء إنتاجها تمامًا، حيث قال مصدر مقرب من الشركة إن هذا قد يحدث عام 2025 حسب «رويترز».

وقال متحدث باسم أودي في ذلك الوقت إن الشركة تقيم الخيارات بشأن ما يمكن إنتاجه في المصنع.

زر الذهاب إلى الأعلى